رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن في مصر

أسباب ارتفاع أسعار
أسباب ارتفاع أسعار البيض والدواجن

قال محمود العناني رئيس إتحاد منتجي الدواجن، أن ارتفاع أسعار البنزين والسولار سيؤثر على الأسعار عبر تكاليف النقل الخاصة بنقل الذرة من الموانيء والعلف للمزارع بالإضافة لنفقات التدفئة   في المزارع.

وأضاف أنه من حسن الحظ عمليات التدفئة في المزارع لن تكون مؤثرة الآن  بسبب فصل الصيف لكن تكلفة رفع أسعار البنزين والسولار يؤثر بنحو 8% على تكلفة التدفئة في المزارع حيث تعتمد المزارع على أمرين في التدفئة هما السولار والمازوت يليه  «البتوجاز» حيث تعتمد عليه  99% من المزارع  في عمليات التدفئة.

وتابع: «أسعار الدواجن تحددها قوى العرض والطلب وهذا المحرك الرئيسي للسعر وتحريك أسعار  السولار والبنزين ستثؤثر في التكلفة بواقع 60-80 قرشا لكيلو الدواجن وذات الأمر بالنسبة لطبق البيض».

وأشار «العناني»، إلى أنا لبيض كرتونته المكونة من ثلاثين بيضة تكلفتها في المزرعة مابين 60-63.5 جنيه فقط والمكسب لا يتجاوز جنيه ونصف وفيه مزارع بتخسر وبعض المنتجين خرجوا من السوق ومن ثم وفقًا لهذه المعطيات لا يجب ألقاء اللوم على المنتجين.

وأوضح  رئيس إتحاد منتجي الدواجن، أن مصر هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لديها إكتفاء ذاتي من البيض والدواجن وأن الطلب على التصدير مرتفع.

وأكد أن سبب ارتفاع أسعار البيض والدواجن يرجع إلى زيادة التكلفة لأسباب  عالمية بسبب الذرة والحبوب التي تضاعفت في العالم، تلاها أن سعر صرف الدولار نفسه ارتفع وهي أسباب مؤثرة على التكلفة النهائية على الأسعار.