رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مضاعفات مرض السكري..

خبير يوضح احتمالية خطر حدوث قرحة القدم السكري

خبير يوضح احتمالية
خبير يوضح احتمالية خطر حدوث قرحة القدم السكري

أوضح الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن الوقاية من القدم السكرى شيء ضروري جدا، وهو إجراء هام بطرق كثيرة سواء بالكشف أو الوقاية من خلال القدم السكري، قائلا، إن القدم السكري هي قدم مريض السكري المعرضة للإصابة بالتقرحات، أو الالتهاب والعدوى بسبب الاعتلال العصبي الذي يسببه مرض السكري.

مضاعفات مرض السكري 

وقال الدالي، إن القدم السكري تعتبر من المضاعفات الشائعة لمرض السكري الذي لا يتم التحكم به بشكل جيد، حيث يصاب 15% من مرضى السكري بالقدم السكرى، وتتصف القدم السكري باعتلال عصبي ومفصلي، ونقص في التروية وارتفاع احتمالية الإصابة بالعدوى؛ حيث أن مرض السكري له مضاعفات كثيرة، والقدم السكري مرض مزمن يحدث على فترة طويلة ويسبقه علامات كثيرة.

وأضاف الدالي أنه عند ارتفاع السكر بالدم لدى المصابين بمرض السكري فإن الأوعية الدموية والأعصاب تتأثر مع مرور الوقت، ويؤدي تأثر الأعصاب إلى فقدان الإحساس في القدمين، أي عدم الشعور بالجروح والقروح التي تصيب القدم مما يؤدي إلى التهابها، أما تأثر الأوعية الدموية فقد يؤدي إلى عدم إيصال كمية كافية من الدم المحمل بالأكسجين إلى القدمين، وكذلك يصعب عملية التئام الجروح أو تغير شكل القدم.

وتابع الدالي، يصاب مرضى السكري بالعديد من المشاكل في القدمين، حتى المشاكل البسيطة قد تتطور وتسبب مضاعفات خطيرة، ومشكلة القدم السكرى تحدث غالبا عند تلف أعصاب القدمين، وتسمى باعتلال الأعصاب السكري.

ضرورة فحص الأقدام وخطوات الحفاظ على القدمين 

ونصح الدالي بإجراء فحص عام للأقدام بما في ذلك اختبار الإحساس بالقدمين لدى الطبيب في المركز، مرة واحدة على الأقل كل سنة، حتى دون وجود لأي علامات أو أعراض والحفاظ على نظافة القدمين، عن طريق غسلهما بشكل يومي، والمواظبة على تجفيفها بعد الغسل (خاصةً بين الأصابع) لمنع الإصابة بالفطريات، وفحص الاقدام بشكل يومي قبل الخلود إلى النوم مثلًا.

وأكد الدالي، أنه يجب على الجميع البحث عن علامات لوجود جلد جاف، لون الجلد المختلف، تقرحات، وتشققات، ظفر غائر، الفطريات (في الجلد أو الأظافر)، أو تشوهات أو أي تغيير في شكل القدم، وفي حال ظهور إحدى هذه العلامات، عليكم التوجه فورًا لمراجعة الطبيب.