رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بشرى سارة لمرضى السكر..

عملية تحويل المسار تقضى على مرض السكر بنوعيه

الدكتور محمد الفولي
الدكتور محمد الفولي أستاذ جراحات السمنة

أوضح الدكتور محمد الفولي، أستاذ جراحات السمنة وتنسيق القوام وتكميم المعدة بجامعة عين شمس وصاحب مبادرة «صحتك أحلى دون سمنة»، أن تحويل المسار هي جراحة من جراحات السمنة التي تهدف إلى إنقاص الوزن الزائد، بالإضافة إلى التخلص من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، وبالأخص مرض السكر من النوع الثاني، وهذا ما يميز عملية تحويل المسار عن بقية جراحات السمنة المتعددة.

عملية تحويل المسار تقضى على مرض السكر

وقال الفولى، إن تلك الجراحة تم تسميتها بهذا الاسم نتيجة حدوث تغيير في مسار الجهاز الهضمي، هذا التغيير ينقسم إلى جزئين رئيسين وهما:

الجزء الأول: إحداث جيب علوي في أعلى المعدة للاكتفاء به ليقوم بوظيفة المعدة.

الجزء الثاني: فصل حوالي ي "30%" من الأمعاء الدقيقة، وهو الجزء المسؤول عن امتصاص السكريات، مما يقيد امتصاص السعرات الحرارية داخل الجسم.

محاور عملية تحويل المسار وكيفية التخلص من هرمون الجوع

وتابع «الفولي»: «تهدف عملية تحويل المسار إلى إنقاص الوزن من خلال عدة محاور رئيسية، بداية من تقليل كمية الطعام التي يمكن تناولها، نتيجة تقليل حجم المعدة من خلال قص جزء كبير منها؛ مما يسهل الوصول إلى الإحساس بالشبع بمجرد تناول كميات قليلة من الطعام، والتخلص من هرمون "الجيرلين" أو هرمون الجوع الذي يفرز من خلايا المعدة الموجودة في الجزء الذي تم فصله، هذا الهرمون الذي ينتقل إلى المخ عبر الدم مسببًا زيادة الشهية».

وأضاف «الفولي»: «هذا إلى جانب تقليل امتصاص السعرات الحرارية من الطعام؛ نتيجة قصر الأمعاء ومرور الطعام خلال ثلث الأمعاء الأخير فقط، مما يضاعف فاعلية العملية في إنقاص الوزن».

وأكد «الفولي» أن عادة ما يصاب الأشخاص بمرض السكر من النوع الثاني بسبب السمنة وزيادة الوزن، الذي يختلف عن مرض السكر النوع الأول الذي يحدث نتيجة ضعف كفاءة البنكرياس، وعدم إنتاج الأنسولين الكافي للجسم، فإن البنكرياس خلال الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري ينتج الأنسولين بصورة كافية، ولكن الجسم لا يستطيع استخدام هذا الأنسولين الذي تم إنتاجه، وبالتالي لا يوجد سيطرة على مستوى السكر في الدم.

بشرى سارة لمرضى السكر

وأشار «الفولي» إلى أن إجراء عملية تحويل المسار يساعد مرضي السكري بكلا النوعين، حيث تضمن الجراحة عدم مرور المواد الغذائية على جزء الأمعاء الدقيقة المخصص لامتصاص السكريات، وبالتالي لا ترتفع مستويات السكر في الدم؛ مما يساهم في السيطرة على مرض السكر ومضاعفاته المتعددة.