رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس وزراء بريطانيا يكشف موقفه من المرشحين لخلافته.. وهذا موعد الحسم

رئيس وزراء بريطانيا
رئيس وزراء بريطانيا يكشف موقفه من المرشحين لخلافته

أعلن بوب بلاكمان المسؤول التنفيذي للجنة الأعضاء المحافظين لعام 1922، أن موعد تسمية الفائز بخلافة رئاسة مجلس الوزراء بعد استقالة بوريس جونسون، سيكون في الـ5 من سبتمبر المقبل، مشيرًا إلى أن فتح باب الترشح سينطلق غدًا الثلاثاء وسيظل متاحًا لمدة يومًا واحدًا.

بوريس جونسون يكشف موقفه من انتخابات حزب المحافظين

وفي نفس السياق قال بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني المستقيل، إنه مُصمم على الوفاء بتفويض حزبه المحافظ لعام 2019 في الأسابيع القليلة الأخيرة له كزعيم للحزب، وإنه يرفض دعم أي منافس على القيادة.

وأكد «جونسون» في تصريحات سابقة، أنه سيواصل الإشراف على العملية قبل انتخاب زعيم جديد لحزب المحافظين في الأسابيع المقبلة.

وقال: «أنا مصمم على المضي قدما وتقديم التفويض الممنوح لنا، لكن وظيفتي هي فقط الإشراف على العملية في الأسابيع القليلة المقبلة، وأنا متأكد من أن النتيجة ستكون جيدة».

وأضاف: «نحتاج فقط إلى المضي قدما، كلما ركزنا أكثر على الأشخاص الذين ينتخبوننا، وعلى وظائفهم، وآمالهم وما يمكنهم الحصول عليه من الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا.. نتحدث أكثر عن المستقبل الذي نحاول بناءه، وكلما قل الحديث عن السياسة في وستمنستر، سنكون جميعا أكثر سعادة بشكل عام».

وردا على سؤال لأي مرشح سيقدم دعمه، رد «جونسون» قائلًا: «لا أريد أن أضر بفرص أي مرشح من خلال تقديم دعمي».

ماذا يفعل بوريس جونسون بعد الاستقالة؟

ومن المتوقع أن يعود بوريس جونسون عقب اختيار رئيس وزراء جديد، إلى عمله السابق ككاتب مقالات بالصحف، خاصة وأنه قبل رئاسته للحكومة البريطانية كان كاتب العمود الأعلى أجرًا في بريطانيا.

المرشحين لرئاسة وزراء بريطانيا

ويتسابق عدد كبير من السياسيين داخل حزب المحافظين الحاكم، للترشح على زعامة الحزب وتولي رئاسة الحكومة بعد استقالة بوريس جونسون، كانت آخرهم وزير الخارجية ليز تراس، التي تحظى بشعبية كبيرة داخل الحزب.

وترشح حتى الآن 10 مرشحين وهم كلا من وزيرة الدفاع بيني موردنت، ووزير النقل جرانت شابس، ووزير المالية صاحب الأصول العراقية ناظم الزهاوي، والوزيرين السابقين جيريمي هانت، وساجد جاويد صاحب الأصول الهندية.

وتستعد حاليًا وزيرة الداخلية بريتي باتل، لإعلان ترشحها لرئاسة الوزراء لتلحق بالـ10 مرشحين الذين أعلنوا ترشحهم بشكل رسمي.