رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هو ناظم الزهاوي؟

سياسي عراقي مرشح لرئاسة وزراء بريطانيا.. تعرف عليه

من هو ناظم الزهاوي؟
من هو ناظم الزهاوي؟

أعلن وزير الخزانة البريطاني ناظم الزهاوي، ترشحه على رئاسة حزب المحافظين الحاكم، والذي يؤهل إلى الجلوس على مقعد رئاسة الوزراء، خلفًا لرئيس الحكومة المستقيل بوريس جونسون.

سياسي عراقي مرشح لرئاسة وزراء بريطانيا

وقام بوريس جونسون، الأربعاء الماضي، بتعيين ناظم الزهاوي وزيرًا للخزانة بدلًا من ريشي سوناك الذي قدم استقالته احتجاجًا على وجود جونسون في سُدة الحكم.

من هو ناظم الزهاوي؟

ناظم الزهاوي هو سياسي بريطاني من أصول عراقية، ولد عام 1967 في بغداد، وينتمي لعائلة الزهاوي الكردية الشهيرة، هاجرت أسرة الزهاوي في عهد صدام حسين، واستقر في ساسكس بجنوب شرق إنجلترا واستكمل دراسته هناك ليتخصص في الهندسة الكيميائية.

أصبح ناظم الزهاوي أول عضو برلماني من أصول كردية في بريطانية عام 2010 عن دائرة ستراتفورد أون آيفون

الزهاوي ليس فقط رجل سياسة، بل يُعد من أغنى السياسيين في البرلمان البريطاني، وتقدر ثروته بنحو 100 مليون جنيه إسترليني.

الزهاوي متزوج ولديه ثلاث أطفال، تولى أول حقيبة وزارية في حكومة تيريزا ماي وزيرًا لشؤون الأطفال والأسر عام 2018، ليصبح عقب ذلك وزيرًا للأعمال والصناعة في حكومة بوريس جونسون عام 2019، وعين وزيرًا للقاحات في عام 2021، ثم تولى مسؤولية وزارة التعليم، ليتولى حاليًا وزارة المالية والخزانة العامة ببريطانيا.

استقالة بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا

واستقال بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، الخميس الماضي، من منصبه كرئيس لحزب المحافظين الحاكم، مع الاستمرار في منصبه بالحكومة بشكل مؤقت لحين اختيار زعيم جديد للحزب.

وأطلق وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك، حملته الانتخابية لزعامة حزب المحافظين الحاكم.

ويُعد سوناك من أصول هندية، واتخذ موقفًا صارمًا من بوريس جونسون وكان أول المتقدمين بالاستقالة من الحكومة رفضًا لسياسات الأخير وتعامله مع الأزمة الاقتصادية العالمية.

ويتصاعد اسم بيني موردانت وزير الدفاع بالحكومة البريطانية، بقوة لخلافة جونسون في منصب رئاسة وزراء بريطانيا، ووفقا لموقع «بلومبرغ» الأمريكي.

وتشير التوقعات من داخل حزب المحافظين الحاكم، أن كوادره وقاداته يرغبون في اختيار زعيم جديد قبل المؤتمر السنوي العام المقرر عقده في أكتوبر المقبل ليتعين رئيس وزراء جديد حتى عام 2025.