رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

آبل تعلن عن أداة أمان جديدة للحماية من برامج التجسس الإسرائيلية

هواتف آبل
هواتف آبل

أعلنت شركة آبل عن تقديم أداة أمان جديدة لحماية الأشخاص المستهدفين بشكل شخصي وعلى وجه التحديد بواسطة برامج التجسس القوية.

وسيتم طرح أداة Lockdown Mode الجديدة في الخريف المقبل كجزء من تحديثات البرامج لأجهزة آيفون، وآيباد، وماك، والتي ستمكن المستخدمين من تقييد بعض الميزات بشكل كبير من أجل حماية أجهزتهم من العدوى.

يأتي التحديث الأمني ​​الرئيسي في أعقاب الكشف استخدام برنامج التجسس Pegasus لاستهداف قادة العالم والسياسيين وغيرهم من الشخصيات البارزة حول العالم في السنوات الأخيرة.

وصُنعت Pegasus بواسطة مجموعة NSO ومقرها إسرائيل، وهي أداة قوية تسمح لمشغلها بالتسلل إلى هاتف الهدف واكتساح محتوياته، بما في ذلك الرسائل وجهات الاتصال وسجل المواقع.

تعليق آبل على الأداة الجديدة

قالت آبل إن وضع Lockdown الجديد الخاص بها سيكافح مثل هذه الهجمات عن طريق حظر مرفقات الرسائل النصية ومواقع الويب باستخدام تقنيات معقدة معينة، بالإضافة إلى حظر الدعوات الواردة وطلبات الخدمة ومكالمات FaceTime، بينما يتم أيضًا حظر أي اتصال سلكي بجهاز كمبيوتر أو ملحق عند استخدام آيفون.

وقال عملاق التكنولوجيا إن هذه كانت فقط الميزات المتاحة عند الإطلاق وسيتطلع إلى مواصلة تعزيز الأداة بمرور الوقت.

وقال رئيس هندسة وهندسة الأمن في شركة آبل إيفان كرستيك: "تصنع آبل الأجهزة المحمولة الأكثر أمانًا في السوق، مع وضع القفل هو قدرة رائدة تعكس التزامنا الراسخ بحماية المستخدمين حتى من أقل الهجمات حدوثًا وأكثرها تعقيدًا، في حين أن الغالبية العظمى من المستخدمين لن يكونوا أبدًا ضحايا للهجمات الإلكترونية عالية الاستهداف، فإننا سنعمل لحماية العدد القليل من المستخدمين.

وتابع "يتضمن ذلك الاستمرار في تصميم الدفاعات على وجه التحديد لهؤلاء المستخدمين، بالإضافة إلى دعم الباحثين والمنظمات في جميع أنحاء العالم الذين يقومون بعمل مهم للغاية في فضح شركات المرتزقة التي تصنع هذه الهجمات الرقمية."

قالت شركة آبل إن الميزة الجديدة ستوفر مستوى أقصى واختياريًا من الأمان لعدد قليل جدًا من المستخدمين الذين قد يتم استهدافهم بواسطة برامج التجسس بسبب هويتهم أو ما يفعلونه.

بالإضافة إلى ذلك، قال عملاق التكنولوجيا إنه يمول منحة بقيمة 10 ملايين دولار؛ لدعم المنظمات التي تحقق في الهجمات الإلكترونية وتكشفها وتمنعها والمزيد من هجمات برامج التجسس المستهدفة.