رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجيش الأوكراني يلغي قيودا على سفر المجندين فى الداخل

الجيش الأوكراني يلغي
الجيش الأوكراني يلغي قيودا على سفر المجندين فى الداخل

ألغى الجيش الأوكراني  قيودا على السفر المحلي للمجندين بعد يوم فقط من العمل بالقرار، بعد انتقاده على نطاق واسع.

وأعلن القائد العام للجيش فاليزي ز الوجني،  الإلغاء عبر تطبيق تليجرام، بعدما حظرت كييف  على الرجال في سن التجنيد مغادرة مسقط رأسهم.

وبموجب القرار، لا يمكن للرجال بين سن 18 و60 أن يتركوا محل إقامتهم المسجل إلا بإذن من مكتب الجيش المحلي.

ويشار إلى أن العديد من الأوكرانيين لا يقيمون بمحل إقامتهم المسجل.

وبعد الغزو الروسي، فر عشرات الآلاف من الرجال في سن التجنيد إلى أنحاء أكثر أمنا غربي البلاد. وكان يحظر عليهم بالفعل مغادرة البلاد لدى فرض الأحكام العرفية قبل أكثر من أربعة أشهر.

ونأى الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بنفسه عن القوات المسلحة في هذه المسألة ودعا إلى إلغاء الأمر.

شولتس يعلن إرسال شحنات أسلحة أخرى إلى أوكرانيا

على جانب آخر، أعلن المستشار الألماني،  أولاف شولتس، إرسال شحنات أسلحة أخرى إلى أوكرانيا  في إطار عملية تبادل الأسلحة الوشيكة التي يُطْلَق عليها "التبادل الدائري".

وخلال استجواب الحكومة في البرلمان، قال السياسي الاشتراكي الديمقراطي اليوم الأربعاء إن الحكومة الألمانية "قامت بتحديد هذه الاتفاقات مع العديد من الدول الأخرى بدرجة جعلتها ترتبط بعملية تسليم وشيكة"، لكنه لم يذكر تفاصيل.

ويعني التبادل الدائري أن يقوم أعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) من الدول الواقعة شرقي أوروبا بتوريد أسلحة سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا، على أن تحصل هذه الدول في المقابل على أسلحة من ألمانيا لتعويضها عن الأسلحة التي أرسلتها إلى أوكرانيا.

وترجع فكرة هذه العملية إلى أن استخدام الأسلحة السوفيتية الصنع أسهل بالنسبة للجنود الأوكرانيين، من استخدام المعدات الغربية التي تعتبر جديدة بالنسبة لهم.

كانت الحكومة الألمانية أجرت محادثات بخصوص عملية التبادل الدائري مع دول مثل التشيك واليونان وبولندا وسلوفينيا.

وأضاف شولتس: "استثمرنا الكثير جدا من الجهد حتى يحدث هذا"، لافتا إلى أن التنفيذ سيحدث في الأسابيع المقبلة.

ولم يعلق شولتس على مطالبة التحالف المسيحي المعارض بتوريد مركبات نقل ومشاة قتالية بشكل مباشر من ألمانيا إلى أوكرانيا، وأكد أن ألمانيا لن تورد إلا ما يورده الحلفاء، وقال:" هذا قرار قيادة اتخذناه معا ومفاده أننا لن نتخذ مسارات منفردة".