رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موقف الاتحاد الأوروبي من انضمام كييف..

للمرة الأولى: أوكرانيا تعترف بصعوبة الانضمام إلى حلف الناتو

أوكرانيا تعترف بصعوبة
أوكرانيا تعترف بصعوبة الانضمام إلى حلف الناتو

اعترف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، بشكل صريح عن صعوبة انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو».

أوكرانيا تعترف بصعوبة الانضمام إلى حلف الناتو

وقال «كوليبا» إنه لا يرى في الوقت الحالي أي إمكانية لانضمام بلاده إلى «الناتو» رغم سعي أوكرانيا إلى تحقيق التكامل الأوروبي الأطلسي.

وأضاف: «لا أرى إمكانية تغيير الناتو في المستقبل القريب لموقفه بالطريقة التي فعلها الاتحاد الأوروبي، واتخاذ خطوات ملموسة لضمان انضمام أوكرانيا إلى الحلف».

موقف الاتحاد الأوروبي من انضمام أوكرانيا

وأشار وزير الخارجية الأوكراني، إلى أن الاتحاد الأوروبي غير موقفه بشكل جذري من عضوية أوكرانيا بعد أن بدأت روسيا هجومها العسكري، متابعًا: «لا يزال الناتو يعيش في عالم ما قبل الصراع على الرغم من أنه فتح أبوابه أمام كييف في عام 2008».

وأضاف: «اعتبارًا من 24 فبراير، كان لدى الناتو ميزة على الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد، لأنه اتخذ قرارًا بشأن انضمام أوكرانيا في النهاية إلى الحلف، ولكن على مدار الأشهر الأربعة الماضية، تفوق الاتحاد الأوروبي على الناتو، ونقل العملية إلى المرحلة الثانية بينما الناتو لم يتحرك ولم يتخذ قرارًا».

انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو

وفي سياق آخر، أجرى وزيرا خارجية السويد وفنلندا محادثات مع حلف شمال الأطلسي «الناتو»، اليوم الاثنين، لبدء عملية الانضمام إلى التحالف العسكري رسميًا، وهي خطوة تاريخية حفزتها الحرب الروسية في أوكرانيا. 

وأصبحت المفاوضات، التي قادتها وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندي، ونظيرتها الفنلندية، بيكا هافيستو، ممكنة بعد أن أسقطت تركيا الأسبوع الماضي اعتراضاتها. 

وقال حلف شمال الأطلسي في بيان رسمي، اليوم الاثنين، إن حلفاء الناتو سيوقعون على بروتوكولات انضمام فنلندا والسويد في غدًا الثلاثاء الموافق 5 يوليو.

وفي أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، أعلنت السويد وفنلندا بالتوازي عزمهما التخلي عن حالة الحياد والانضمام إلى الناتو.

وعلى الجانب الآخر، كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» توافد عدد من المحاربين الأمريكان القدامى لتدريب أفراد الجيش الأوكراني بشكل تطوعي.

وأشارت الصحيفة، إلى أن فرقا صغيرة من قدامى المحاربين الأمريكيين يعملون على تدريب الجنود الأوكرانيين بالقرب من الخطوط الأمامية ويساعدون في التخطيط لمهام قتالية.

وترفض أمريكا بشكل رسمي إرسال أي قوات لمساعدة أوكرانيا، ولكن المحاربون المتطوعون يعملون بمفردهم.