رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خوارزمية ذكاء اصطناعي يمكنها التنبؤ بالجرائم قبل أسبوع بدقة 90٪

تكنولوجيا الذكاء
تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

ابتكر الباحثون في جامعة شيكاغو نموذج لروبوت يعم بالـ ذكاء اصطناعي يعمل باستخدام بيانات الجريمة التاريخية ويمكنه التنبؤ بالأحداث المستقبلية في منطقة تبلغ مساحتها 1000 قدم مربع، حيث تم عرض هذه التقنية في ثماني مدن أمريكية رئيسية، بما في ذلك شيكاغو ولوس أنجلوس وفيلادلفيا.

قال البروفيسور إيشانو تشاتوبادياي من جامعة شيكاغو: "إنه ليس سحرًا، فهناك قيود معينة، لكننا تحققنا من صحته ويعمل بشكل جيد حقًا، وتابع لقد أنشأنا توأمًا رقميًا للبيئات الحضرية، فإذا قمت بتزويدها ببيانات مما حدث في الماضي، فسوف تخبرك بما سيحدث في المستقبل". 

وتذكرنا الأداة بتنبؤات الجريمة التي تم إجراؤها في فيلم الخيال العلمي لعام 2002، والذي استند في حد ذاته إلى قصة قصيرة من نفس القصة كتبها فيليب ك.ديك عام 1956.

يتم بالفعل استخدام تقنية مماثلة قائمة على تقنية ذكاء اصطناعي في اليابان لإبلاغ طرق دوريات المواطنين في بعض البلديات حيث من المرجح إحصائيًا أن تحدث الجرائم في مناطق معينة في أوقات معينة.

تكنولوجيا مثيرة للجدل 

وأثبتت الاختلافات في التكنولوجيا أنها مثيرة للجدل، مع نموذج مخاطر الجريمة والإيذاء الذي نفذته إدارة شرطة شيكاغو في عام 2012 تبين أنه معيب بسبب استخدام البيانات المتحيزة تاريخيًا.

وبخلاف ذكاء اصطناعي، اعتمدت هذه الجهود أيضًا على نهج الزلازل، حيث يتم تصوير الجريمة على أنها ناشئة في "النقاط الساخنة" التي تنتشر إلى المناطق المحيطة. 

وعلى النقيض من ذلك، قام الباحثون في شيكاغو بتشكيل البيئة الاجتماعية المعقدة للمدن، وكذلك العلاقة بين الجريمة وتأثيرات تطبيق الشرطة.

وقال ماكس بالفسكيم، أستاذ علم الاجتماع بجامعة شيكاغو الذي شارك في البحث السابق: "النماذج المكانية تتجاهل الطوبولوجيا الطبيعية للمدينة، كما تحترم شبكات النقل الشوارع والممرات والقطارات وخطوط الحافلات، كما تحترم شبكات الاتصال المجالات ذات الخلفية الاجتماعية والاقتصادية المتشابهة. يتيح نموذجنا اكتشاف هذه الاتصالات".

ونُشرت دراسة تفصيلية عن أحدث الأبحاث التكنولوجية في هذا المجال، بعنوان "التنبؤ على مستوى الأحداث للجريمة الحضرية يكشف عن وجود تحيز في تطبيق القانون في المدن الأمريكية"، في المجلة العلمية Nature Human Behavior.