رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها حل الهيئة العليا لـ«الوفد» بطلب من 38 عضوًا.. نشرة أخبار الأحزاب اليوم

الدكتور عبد السند
الدكتور عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد وسط مؤيديه

شهدت الأحزاب المصرية، اليوم السبت، نشاطًا ملحوظًا، وينشر موقع «النبأ» أبرز الأخبار الخاصة بنشاط الأحزاب المصرية.

بطلب من ٣٨ عضوًا في اجتماع «يمامة».. تفاصيل حل الهيئة العليا لـ«حزب الوفد»
انتهى اجتماع الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، مع أعضاء الهيئة العليا للحزب وأعضاء المكتب التنفيذي بتقديم الأعضاء طلبا بتوقيع ٣٨ عضوا لحل الهيئة العليا والدعوة لانتخابات خلال ٦٠ يوما منذ إعلان القرار.

المركز المالي لحزب الوفد

تناول الاجتماع الحديث عن أوضاع المركز المالي للحزب، وأكد «يمامة» أن المركز المالي هو المعيار للحياة ويجب أن يكون محل مراجعة، موضحًا  أن تقييم أي رئيس حزب يرجع لعنصرين أولهما المعيار السياسي وهو متروك للهيئة العليا وهناك معيار آخر وهو المعيار المالي والخاص بمراجعة أموال الحزب، مشيرا إلى أن الدكتور السيد البدوي الرئيس الأسبق للحزب غادر الحزب وهو مدين بـ ٤٠ مليون جنيه.

وقال «يمامة» إنه ليس هناك أي تجاهل مع أي ملف ويتم التعامل مع الواقع، خاصة في الأمور المادية للحزب والمديونيات المقسمة بين الهيئة التأمينية والضرائب الواقعة على الحزب منذ ٩ سنوات، إذ لم يتم دفع تلك المديونيات، ويتم دفع جزء من تلك المديونيات ٣٠٠ ألف جنيه في الشهر تقريبا وهو ما لم يحدث ذلك منذ ٢٠١٣، وذلك بعد ضبط ميزانية البوابة وضبط الحسابات من خلال اللجنة السداسية التي تم تشكيلها دون تهاون أو تقصير.

وأضاف رئيس الوفد أن حق الحزب يقتضي الالتزام بالمطالبة بحقوقه المادية دون تهاون أو تقصير أو إهمال فعقوبة الإهمال الحبس لا محالة، والمماطلة سيكون مصيرها اللجوء للنيابة العامة، مشيرا إلى أنه لن تكون له فترة ولاية ثانية في حزب الوفد، قائلا هذه الفترة - رئاستي للوفد - هي الأولى وستكون الأخيرة، والكل سواسية وتم انتخابي بإرادة وفدية غالبة، ولا حساب عندي سوى مصلحة حزب الوفد.


تدريب ١٠٠٠ متدرب في معهد الدراسات السياسية للحزب مجانا

وأكد "يمامة" أن لجنة الحوار تم الانتهاء من ملفها كما تم الاستعداد لتدريب ١٠٠٠ متدرب في معهد الدراسات السياسية للحزب مجانا، مشددا على أن تشكيل اللجان النوعية سيكون بعناية كاملة لأنه سيتم منها تشكيل حكومة الظل، لذا فعلى الجميع أن يشغل باله بالمصلحة العامة دون المصلحة الشخصية.

وتابع: «عقيدتي السياسية هي الوفد، أؤمن بالليبرالية، وهذا هو اتجاهي، فلن أن أتقدم ثانية لرئاسة حزب الوفد، ولجان المحافظات واللجان النوعية لن تكون بابا خلفيا لأية مصالح شخصية، خاصة في الانتخابات».

تغيرات طرأت على لجان حزب الوفد المحافظات

وأشار إلى أن هناك تغيرات طرأت على لجان المحافظات في ٥ فبراير الماضي، وقبل فتح موعد الترشح لانتخابات رئاسة الحزب، حيث تم تغير فيها في حدود ٢٠٪ والتغير في حد ذاته ليس قليلا، والأصل في تشكيل اللجان هو الانتخاب واستثناء ولوجود حالة ضرورة أن لرئيس الحزب أن يعين تلك اللجان ويعرض على المكتب التنفيذي وهو نوع من الإطلاع، ثم يقترح رئيس الحزب أعضاء اللجنة ويوافق الهيئة العليا في لجنة النظام، لافتا إلى أن التشكيل سواء كان بالانتخاب أو بالتعيين، فهناك دور إداري بحت السكرتير العام.

وأضاف أن تغيير تشكيلات اللجان العامة لم يضم سوى ٣ لجان هي الإسماعيلية والسويس والغربية، بينما جاءت بعض التغيرات الأخرى احتراما للأحكام القضائية بعودة بعض المفصولين إلى أماكنهم.

وفيما يخص أزمة عودة الدكتور السيد البدوي الرئيس الأسبق لحزب الوفد، علّق يمامة قائلا: "فيجوز الطعن على القرار، ولكن يبقي نافذا حتى يتم إصدار حكم، فالقرار يتعلق بإسقاط العضوية وهو سبب يجب أن يفصل فيه القضاء".

أمانة المرأة بحزب مستقبل وطن بمحافظة قنا تنظم ندوة للتوعية بالتغيرات المناخية.. الأربعاء

تنظم أمانة المرأة بحزب مستقبل وطن بمحافظة قنا،  الأربعاء المقبل، ندوة للتوعية بالتغيرات المناخية وآثارها على الاقتصاد بعنوان «التغيرات المناخية التهديدات - الحلول المقترحة من منظور اقتصادي» تحت رعاية المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس الحزب والمهندس أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية بمجلس النواب أمين عام الحزب.

وقالت النائبة سحر صدقي خليفة أمينة المرأة بالمحافظة إن الندوة هي الأولى من نوعها على مستوى محافظات  الصعيد وتتواكب  مع مؤتمر التغيرات المناخية واهتمام الدولة المصرية بالتوعية بآثار التغيرات المناخية على مستقبل الجنس البشرى وباعتبار حزب مستقبل وطن جزء من المجتمع فقد أعدت أمانة المرأة سلسلة من الندوات وورش العمل لتتناول أبعاد التغيرات المناخية.

وأشارت صدقي إلى أن أهم التحديات الاقتصادية للتغيرات المناخية تتمثل فى توكيد المعلومات الخاصة بالشركات عن الأداء المستدام لها والبعد الاقتصادى والاجتماعى بكل إيجابياته وسلبياته بما يتوافق مع خطة الهيئة العامة للرقابة المالية بإعداد تقارير تتسم بالمصداقية لعمل مقارنة فى ظل بيئة تنافسية متغيرة ولجذب الاستثمار الأجنبى، كما أطلقت مصر السندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار لتمويل المشروعات التى تتبناها الدولة لتحقيق التنمية المستدامة.

«حماة الوطن» بالدقهلية يُدشن مركزًا للدراسات الاستراتيجية والتواصل المجتمعي
أعلن المهندس أحمد رعب، أمين حزب حماة الوطن بالدقهلية، تدشين مركز للدراسات الاستراتيجية والتواصل المجتمعي، مؤكدا أن فكرة تأسيس المركز هي الأولى من نوعها داخل الأحزاب المصرية.

وأوضح «رعب» أن فكرة تأسيس مركز الدراسات الاستراتيجية والتواصل المجتمعي بأمناة الدقهلية قد طرأت إيمانًا منا بدور الأحزاب المهم والفعال في المشاركة المجتمعية والسياسية على حد سواء من خلال المساهمة الإيجابية على أرض الواقع في حل المشكلات وليس تصديرها للمشهد فحسب.
وأضاف المهندس أحمد رعب، أن فكرة تدشين هذا المركز تقوم على مناقشة المشكلات بالشارع المصري بكل جوانبها ومحاولة إيجاد الحلول من خلال عقد جلسات حوار مع كل أطياف المجتمع والاستعانة بالمتخصصين للخروج بنتائج ضمن ورقة بحثية تحتوي على وجهات النظر حول المشكلة ومعها التوصيات والحلول المقترحة تمهيدًا للعرض على المسؤول لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا لما ورد من توصيات، وأيضا تقديمها للكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلسي النواب والشيوخ، لمناقشة حال تطلب حل المشكلة تدخلًا تشريعيًا.