رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقص في أصناف الأدوية وبعض محاليل معالجة الجفاف

نقص في الأدوية
نقص في الأدوية

يشتكى الكثيرون في الوقت الحالي، من نقص الكثير من أصناف الأدوية، لكن رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية د. على عوف، يرى أن مصر لا تعانى من أزمة نقص الأدوية، وأن المشكلة تكمن في ثقافة المواطن المصري في عدم تقبل الدواء المثيل أو البديل.

نقص الأدوية سببه عدم قبول البديل

وقال علي عوف خلال تصريحات له، إنه يوجد في مصر مشكلة مع ثقافة بعض المواطنين، حيث إن بعض المواطنين لا يقتنعون بالأدوية البديلة، في حالة عدم توفر الدواء المطلوب، رغم أن الأدوية البديلة تحتوي على نفس مكونات الدواء المطلوب ونفس الكفاءة وبأسعار أقل.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، أنه يجب كتابة الاسم العلمي للدواء في الروشتة، وليس اسم الدواء فقط وهذا ما يتم تطبيقه في كثير من المستشفيات الكبيرة في مصر، مضيفًا أن جميع دول العالم المتحضرة تكتب الأسماء العلمية للدواء.

وأشار علي عوف إلى أنه لا يوجد نقص في الأدوية ولدينا مخزون إستراتيجي منها، والبدائل والمثائل موجودة، موضحًا أنه يوجد بعض الناس لديها مصلحة في نشر شائعات نقص الدواء، لزعزعة الأمن الدوائي في مصر.

مجلس الوزراء ينفى نقص الأدوية بالمستشفيات والصيدليات

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد بشأن وجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية والصيدليات، وذلك في بيان له اليوم السبت نشرته الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال المركز، إنه تم التواصل مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والتي نفت أنباء تداولتها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن وجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية والصيدليات.

وأكدت الهيئة أنه لا صحة لوجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية أو الصيدليات، مُشددة على توافر كافة الأدوية بشكل طبيعي سواء بالمستشفيات الحكومية أو الوحدات الصحية أو الصيدليات، فضلًا عن توافر جميع البدائل للأصناف المختلفة، مؤكدة أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها بكافة المستشفيات والوحدات الصحية والصيدليات، وضخ أي كميات إضافية منها في حالة الاحتياج، من خلال التنسيق مع هيئة الدواء المصرية.

نقص حاد فى محلول معالجة الجفاف

أكد الدكتور على عبد الله مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، نقص محاليل معالجة الجفاف منذ مايقرب من ثلاثة شهور، مشيرًا إلى أن الشركات التى تنتجه أوقفت إنتاجه لحين الموافقة على رفع أسعاره من قبل هيئة الدواء.

وأضاف، أن محاليل معالجة الجفاف نوعان، نوع محلول وريدي وهو الذي يستخدم فى الحالات الطارئة، وهذا لا بديل عنه، ويشهد نقصًا حادًا، ونوع المحلول التقليدي "أكياس محلول معالجة الجفاف"، ويشهد أيضًا نقصًا حادًا.

الصيادلة يمكنهم تحضير محلول معالجة الجفاف فى صيدلياتهم

كما ألقى الدكتور على عبد الله، باللائمة على الصيادلة فى هذا الأمر، لعدم مساهمتهم فى توفير النوع الثانى من خلال تحضيره فى صيدلياتهم، موضحًا، أن أكياس محلول معالجة الجفاف، كل مكوناتها متوفرة بكثرة وموجودة بكل الصيدليات، ويجب على الصيادلة تحضيرها وتوفيرها للمرضى، لأن هذا أحد الأدوار الهامة للصيدلي.

وأشار إلى أنه يقوم فى صيدليته الخاصة بتحضير محلول معالجة الجفاف ووضعه فى أكياس وتوفيره للمرضى بكل سهولة، لأن الأمر عبارة عن خلط لمكونات محلول معالجة الجفاف بنسب معينة، ومكوناته عبارة عن كلوريد الصوديوم، جلوكوز لا مائى، كلوريد البوتاسيوم، سترات ثلاثي الصوديوم.

رفع سعر علبة محلول معالجة الجفاف من 6.75 إلى 12 جنيهًا

فيما ذكرت تقارير إعلامية، أن هيئة الدواء وافقت على رفع أسعار أصناف معالجة الجفاف، وهو ما سيعمل على حل تدريجي للأزمة، لأن الشركات بدأت إنتاج المحلول وطرحه فى الأسواق بالأسعار الجديدة، والتى ستظهر خلال الفترة المقبلة.

وأشارت التقارير إلى أن الشركة الفرعونية للأدوية، بدأت بالفعل فى طرح علب محلول معالجة الجفاف للأطفال، بأسعار جديدة، وارتفع سعر علبة المحلول 10 أكياس، من 6.75 جنيهًا، إلى 12 جنيه.​