رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

متى يجب على الأهالي التوجه بأطفالهم لطبيب العيون؟

متى يجب التوجه بالطفل
متى يجب التوجه بالطفل لطبيب العيون

كشفت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" عن توقيت زيارة الأهل بأطفالهم لطبيب العيون. وأشارت الصحة إلى أنه يجب زيارة الطفل لطبيب العيون عندما لا يرى الأشياء بشكل جيد.

وعند ظهور الحول أو حركة العين غير مضبوطة يجب زيارة طبيب العيون، وأيضا وقت ملاحظة نقطة بيضاء بالعين. ونصحت الصحة بذهاب الأطفال إلى طبيب العيون، عند مشاهدة التليفزيون عن قرب، أو تضييق العين أثناء المشاهدة.

إلى ذلك، تؤكد الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أهمية فحص عيون الطفل عند الولادة وبعد 6 أشهر من ولادته وفي الفترة بين 4: 5 سنوات من عمره.

وتشير إلى وجود فرق بين فحص البصر العادي الذي يمكن أن يقوم به مقدم الرعاية للطفل، وفحص العين الشامل الذي يقوم به طبيب العيون المتخصص، لذا عند ملاحظة الأمهات والآباء أيًا من الأعراض التالية فيجب الاهتمام بفحص أعين أطفالهم للتأكد من عدم وجود أي مشكلة أو اكتشافها مبكرًا.

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تلاحظها الأم من النظر فقط لأعين الطفل وتتطلب أخذه للفحص مثل:

تغير سلوك الطفل

تغير إحدى سلوكيات الطفل مثل الجلوس بالقرب من التلفزيون بدلًا من الجلوس عن مسافة بعيدة، أو عدم القدرة على التقاط الكرات الصغيرة أثناء اللعب وعدم القدرة على نقل الكلام من السبورة، يمكن أن تكون إشارات وعلامات تنذر باحتياج الطفل إلى النظارات واعتمادًا على عمر الطفل يمكن أن يخبرك إذا كان لديه صعوبة في رؤية شيء ما.

الشك في تأخر نمو الطفل

حين ملاحظة أن هناك تأخر عند الطفل من حيث صعوبة تحديد الألوان أو تعلم الحروف والأرقام، يجب التحدث مع الطبيب حول الأمر وإجراء فحص طبي شامل لتحديد المشكلة والسبب ورائها.

فرك العين باستمرار

عادة ما يفرك الأطفال أعينهم عند الشعور بالتعب أو الحزن، ولكن الفرك المستمر عند التركيز على شيء بعينه أو أثناء نشاطه يمكن أن يدل على وجود مشكلة بالعين ويتطلب الفحص.

فقدان مكان الكلام أثناء القراءة

عندما يتعلم الأطفال القراءة غالبًا ما يستخدم إصبعه لتتبع الكلام، وبعد ذلك يصبح قادرًا على التركيز وعدم فقدان مكان الكلام، لذا عند ملاحظة استمرار الطفل في وضع إصبعه على الكلام أثناء القراءة يجب الطلب منه محاولة القراءة بصوت عالٍ دون الإشارة، وعدم قدرته على ذلك يشير لمشكلة في الرؤية.

تعرض العين للإصابة

في حالة معاناة الطفل من إصابة بالعين يجب التوجه مباشرة للفحص للتأكد من عدم حدوث مشكلة خطيرة.

بجانب بعض الأعراض الأخرى التي تشمل:

- الحساسية من الضوء.

- إغلاق عين واحدة لقراءة أو مشاهدة التلفزيون.

- تجنب استخدام الكمبيوتر ردًا بأنه يتعب العين.

- رفرفة العين أو اهتزازها.

- ملاحظة حدقة عين غائمة أو جفن عين متخاذل.

- انتفاخ العينين.

- تورم واحمرار العين.