رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقامرة ومغامرة وتهور.. وساطة «بينيت» لحل الأزمة الأوكرانية في عيون الإسرائيليين

وساطة بينيت في الأزمة
وساطة بينيت في الأزمة الأوكرانية في عيون الإسرائيليين

مقامرة ومغامرة وتهور.. وساطة «بينيت» لحل الأزمة الأوكرانية في عيون الإسرائيليين  

يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إلى لعب دور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا في الحرب الدائرة بينهما على الأراضي الأوكرانية.
ومنذ بداية الأزمة بين الطرفين حاولت إسرائيل أن تمسك العصا من المنتصف وأن تقف على الحياد، لأسباب كثيرة، فهي لا تريد أن تحيد عن الموقف الأمريكي ولا أن تغضب روسيا التي تضمن لها مصالحها الجيو-استراتيجية في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا. 

رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي  بينيت

إسرائيل وجدت نفسها في موقف حرج بسبب الأزمة الأوكرانية، فعلاقاتها قوية مع الولايات المتحدة من جهة، وتحتاج إلى الحفاظ مع علاقاتها مع روسيا من جهة أخرى، فموسكو تغض الطرف عن الضربات الإسرائيلية ضد مواقع تابعة لحزب الله وإيران في سوريا، وتشارك في مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق الدولي حول برنامج إيران النووي، وهناك قسم لا بأس به من اليهود في أوكرانيا  خاصة مَن ينحدرون من مدينة أوديسا، والعديد من يهود إسرائيل أتوا بعد النكبة من روسيا.

الرئيس الأوكراني ينتقد الموقف الإسرائيلي

تأتي هذه الوساطة الإسرائيلية، في الوقت الذي انتقد فيه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وهو يهودي الديانة، الموقف الإسرائيلي من الأزمة، قائلا: «روسيا تشن حرب إبادة على أوكرانيا وشعبها، كما شنت النازية حرب إبادة على اليهود»، لكن إسرائيل «لا تساند» بلاده وتحجب عنها ما تحتاجه من أسلحة للدفاع عن النفس. وانتقد زيلينسكي جهود الوساطة الإسرائيلية بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال: «عدم الاكتراث يقتل. الحسابات والموازنات تقتل. يمكن أن تتوسط بين دول، ولكن ليس بين الخير والشر».

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت عن إحراز "تقدم في الوساطة" التي تقوم بها بلاده بين روسيا وأوكرانيا،"لكن الفجوات لا تزال كبيرة للغاية".وأضاف: "سنواصل، مع دول أخرى، محاولة إنهاء الحرب"، لا فتا إلى أن "الروس أثاروا في السابق موضوع استبدال زيلينسكي، ونزع السلاح الأوكراني بالكامل".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

وردا على الانتقادات التي وجهها زيلينسكي إلى إسرائيل بشأن تعاملها مع الأزمة خلال كلمة له لأعضاء بالكنيست الإسرائيلي، قال بينيت: "إسرائيل تدير الأزمة بطريقة حساسة ومسؤولة".وأشار بينيت إلى أن إسرائيل أرسلت طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية وفتحت أبوابها أمام المهاجرين اليهود الأوكرانيين وبعض اللاجئين غير اليهود.

وتابع قائلا: "أريد أن أقول هذا بأوضح طريقة ممكنة: يجب أن يفخر شعب إسرائيل بالمساعدة والمساعدات التي تقدمها إسرائيل لأوكرانيا".وانتقد بينيت ضمنا الرئيس الأوكراني لتكرار استخدامه "الهولوكوست" للتشبيه بما يجري في أوكرانيا. لكنه قال إنه "زعيم يقاتل من أجل حياة بلاده".

نجاح الوساطة الإسرائيلية في الأزمة الأوكرانية «ضئيلة»

وصفت وسائل إعلام إسرائيلية، فرص نجاح رئيس الوزراء نفتالي بينيت في الوساطة بالأزمة الروسية الأوكرانية بـ "الضئيلة".

وأعرب المحللون السياسيون الإسرائيليون عن تقديراتهم بأن هذه الوساطة هي بمثابة مغامرة قد تكون لها تأثيراتها على العلاقة مع الولايات المتحدة مستقبلا.

وقال المحلل السياسي البارز عاموس هرئيل في تقرير لصحيفة «هآرتس»، إن بينيت "أصبح أول زعيم عالمي يتم استقباله في لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ بدء غزوه لأوكرانيا، بعد أيام فقط من انضمام إسرائيل إلى قرار الأمم المتحدة لإدانة موسكو".

وأضاف: "إذا افترضنا أن مكتب بينيت دقيق في قوله إن الزيارة تم تنسيقها مسبقًا مع الإدارة الأمريكية، فقد حصل رئيس الوزراء على بعض النقاط على المسرح الدولي، ومن ناحية أخرى، إذا اتضح لاحقًا أن الأمريكيين لديهم تحفظات فإن الرب يساعدنا جميعًا".

وأشار هرئيل إلى أنه "طوال الأسبوع الماضي، أبدى رئيس الوزراء حرصًا على التدخل في الأزمة والتوسط بين الدول المتحاربة".

بوتين ونفتالي بينيت

وأضاف: "المكالمات الهاتفية المنفصلة التي أجراها مع بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أثارت انتقادات من المعارضة"، متسائلا: "ما الذي يمكن أن تحققه إسرائيل حيث فشلت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة؟ ومع ذلك، أصر بينيت، وتلقى دعوة إلى موسكو".

وقال: "تمثل الرحلة مقامرة كبيرة.. بعد كل شيء، تراجعت أوروبا خلال الأيام العشرة الماضية إلى أدنى مستوى لها منذ نهاية الحرب الباردة، لذا فإن النجاح في الوساطة، مهما كان طفيفًا، سيكون في صالح بينيت".

وأضاف: "أيضًا، لدى إسرائيل عدد لا يحصى من المصالح التي تأثرت بشكل مباشر أو غير مباشر بالحرب: إجلاء اليهود من أوكرانيا التي تعرضت للقصف، ومساعدة اليهود الروس الذين قد يرغبون في الهجرة.. الموقف في المحادثات النووية مع إيران، ورغبة إسرائيل في الاستمرار في التمتع بحرية العمل الهجومية في سوريا، الأمر الذي يعتمد أيضًا على حسن نية بوتين".

واستدرك هرئيل: "هذه كلها اعتبارات مهمة، ولكنها مجتمعة لا يمكن أن تبرر التوترات المحتملة مع الولايات المتحدة، فقد أعربت واشنطن عن بعض الاستياء من رد فعل إسرائيل البطيء والمتحرف على العدوان الروسي في أوكرانيا".

وقال: "يجب أن ينسق بينيت جميع تحركاته مع الرئيس الأمريكي جو بايدن لأن اعتماد إسرائيل الأمني والاستراتيجي على واشنطن أمر مطلق، ولأنه على المدى الطويل أهم من أي لفتة أو تنازل قد يتنازع عليه الروس".

وأضاف: "يجب أن ننتظر رد فعل رسمي مفصل من البيت الأبيض، لنرى ما إذا كان يتضمن أي فروق دقيقة في التحفظ تجاه الخطوة الإسرائيلية. سيكون من المثير للاهتمام أيضًا أن نرى رد فعل الكونجرس ووسائل الإعلام تجاه رحلة رئيس الوزراء غير العادية".

خطوة جريئة تحمل الكثير من التهور

وفي هذا الصدد فقد كتب المحلل البارز في موقع «واللا» الإخباري باراك رافيد: "قفزة رئيس الوزراء بين العواصم الأوروبية خطوة سياسية جريئة وأصيلة، لكنها في نفس الوقت تحمل الكثير من التهور".

وقال في تحليل: "يخاطر بينيت بمخاطرة كبيرة عندما يتعلق الأمر بوضع إسرائيل في الولايات المتحدة، حيث يُنظر إلى بوتين على أنه ورقة حمراء".

ورأى رافيد أن "بينيت قرر التحرك واتباع طريق لم يسلكه أي رئيس وزراء قبل قيام الدولة ومحاولة تحقيق وقف إطلاق النار في أزمة دولية.. يعتقد أن هذا إشراف عقلي حقيقي - وهذا أيضًا سبب عدم وجود مشكلة في السفر إلى موسكو خلال يوم السبت".

وقال: "تمثل حركة بينيت السياسية شخصيته منذ دخوله السياسة.. إنه مزيج من الجرأة والمبادرة والأصالة ولكن أيضًا الكثير من التهور.. إن رؤساء الوزراء الدوليين الأكثر شهرة والأثقل وزنًا من بينيت لم يضعوا أيديهم على أحداث مماثلة في الماضي - ليس أقلها عندما يتعلق الأمر بأشد أزمة دولية في العقود الأخيرة".

وأضاف: "في محاولاته للتوسط بين بوتين وزيلينسكي وفي حملة تخطي العواصم الأوروبية، يقامر بينيت في شباك التذاكر بأكمله.. من ناحية، رفع مكانته الدولية بين عشية وضحاها واكتسب العديد من النقاط السياسية داخل إسرائيل لكن هناك خطر كبير في هذه العملية - سواء بالنسبة له كسياسي ولكن أيضًا بالنسبة لدولة إسرائيل ومكانتها في العالم. ودخل رئيس الوزراء الأوكراني الطين دون أن يدري حتى نهاية عمقه".

وأشار رافيد إلى أنه "بينيت أبلغ البيت الأبيض يوم الجمعة بأنه يعتزم السفر جوًا للقاء بوتين.. تحدث مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان وليس مع الرئيس بايدن.. لم يطلب بينيت الإذن ولكنه عرض لسوليفان الرحلة كصفقة ناجحة.. لم يعترض الأمريكيون، بل ردوا بتشكك كبير.. من ناحية أخرى، يدعي مكتب رئيس الوزراء أن البيت الأبيض أعطى بينيت مباركته لهذه الرحلة".

وقال: "تعتقد واشنطن أنه لا جدوى من التحدث مع بوتين بعد الآن، حيث لن يتمكن أحد من تغيير رأيه بشأن أوكرانيا ووقف غزوه بهدف استبدال النظام في كييف. من وجهة نظر الأمريكيين، كان يُنظر إلى خطوة بينيت على أنها ساذجة في أحسن الأحوال ومضرة في أسوأ الأحوال".

وأضاف رافيد: "تحمل خطوة بينيت قدرا كبيرا من المخاطرة عندما يتعلق الأمر بوضع إسرائيل في الولايات المتحدة، ففي الرأي العام وفي النظام السياسي الأمريكي، يُنظر إلى بوتين على أنه أكثر سمية من البولونيوم الذي يقضي من خلاله على منافسيه".

وحذر رافيد من أنه: "إذا فشلت خطوة بينيت، فقد يُنظر إلى مغازلة بوتين على جانبي الخريطة السياسية في أمريكا على أنها سلبية للغاية".

بينيت في موقف فريد من نوعه

 

واعتبرت صحيفة «جروزاليم بوست» الإسرائيلية أن "هناك شكا واسع النطاق بشأن الرحلة - فقد منح البيت الأبيض بينيت مباركته، ولكن ورد أنه  يعتقد أن فرص النجاح ضئيلة".

وقالت المحللة بالصحيفة لاهاف هاركوف، في تحليل: "بينيت في موقف فريد من نوعه، إن قلة من رؤساء الوزراء الإسرائيليين وجدوا أنفسهم في الماضي، حيث طُلب منهم مرارًا وتكرارًا المساعدة في التفاوض على إنهاء الحرب".

وأضافت: "بينما لم يعتقد مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى أن إسرائيل ستقوم، أو ينبغي عليها أن تقوم بدور نشط في الوساطة، يبدو أن بينيت قد أخذ مناشدات زيلينسكي على محمل الجد".

وتابعت هاركوف: "رحلته إلى موسكو ثم زيارة برلين هي نقطة تحول حيث تولى بينيت دور المكوك الدبلوماسي وصانع السلام.. يبقى أن نرى ما إذا كان سينجح، لكنه يرى بوضوح أنه من الضروري استنفاد هذا الخيار".

ومن جهته فقد كتب ديفيد هروفيتش المحلل في موقع «تايمز أوف إسرائيل»: "إن سفر بينيت، أول رئيس وزراء متدين لإسرائيل، إلى موسكو يوم السبت يؤكد اقتناعه بأن مهمته لديها القدرة على إنقاذ الأرواح، وبالتالي لها الأسبقية، وفقًا للقانون الديني اليهودي، على مراعاة يوم السبت".

والسؤال المطروح الآن هو ما إذا كان بإمكانه بالفعل المساهمة بطريقة ما في كبح النشاط العسكري الروسي، وفي التوصل إلى نتيجة مبكرة وأقل دموية للحرب، وفقا هروفيتش.

واستدرك: "إذا لم تؤد مهمة بينيت إلى أي مكان، والأسوأ من ذلك، إذا تسبب في مزيد من الاستياء من رئيس الدولة الأكثر شعبية في العالم الحر (أمريكا)، فقد يأتي رئيس الوزراء إلى استنتاج أنه كان ينبغي عليه البقاء في المنزل يوم السبت".

وتابع: "وبالفعل، فإن إصراره على محاولة المستحيل تقريبًا، محاولة الحفاظ على علاقات غير محايدة ولكن دافئة مع كلا الجانبين في الحرب، يهدد بإثارة حنق الولايات المتحدة ولديها القدرة على الإضرار بشدة بمكانة إسرائيل في العالم الحر".

واختتم حديثه بقوله: "إذا توسط بطريقة ما في التقدم المنقذ للحياة، فسيكون قد أدى خدمة رائعة".