رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير تقني: آبل وجوجل ليسا صالحين للمستخدمين ولا يخدمان المجتمعات

آبل وجوجل
آبل وجوجل

قال آندي ين، رئيس شركة بروتون التقنية العالمية، أن نماذج تشغيل أعمال شركتي آبل وجوجل، ليست جيدة للمستخدمين وليست جيدة للمجتمع".

وأضاف ين، الذي تدير شركته عميل البريد الإلكتروني المشفر Protonmail و ProtonVPN، إن نموذج "رأسمالية المراقبة" "لم يكن السبب في قيام تيم [بيرنرز لي] ببناء الويب".

تعني "رأسمالية المراقبة" إلى شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تجمع البيانات حتى تتمكن من إنشاء ملفات تعريف لمستخدميها وتقديم معلومات إعلانية أفضل لشركات الطرف الثالث. 

واستفادت Google و Facebook منذ فترة طويلة من الإعلانات المستهدفة على حساب خصوصية المستخدم، بينما تقوم آبل أيضًا ببناء نشاطها الإعلاني الخاص بإعلانات البحث.

وأعلنت شركة Proton مؤخرًا عن منتجين جديدين في نظام التطبيقات الخاص بها - Proton Drive و Proton Calendar - اللذان يقدمان خدمات مشفرة تدعي الشركة أنها أكثر خصوصية من عروض آبل وجوجل مقابل رسوم اشتراك.

منافسة جوجل

يقول ين إن العملاء يطلبون أيضًا مجموعة من الخدمات المنافسة الأخرى: نقل المستندات عبر الإنترنت، وإدارة كلمات المرور، وتطبيقات الدردشة، والمزيد، والتي يمكن أن تصبح جزءًا من حزمة بروتون المتنامية.

المسألة الثانية، كما يقول ين، هي أن المستهلكين يجب أن يقبلوا أنهم "يتخلون عن بعض الأشياء؛ لأن جوجل أنفقت المليارات على الرغم من أنها كانت تملك 20 عامًا من الخبرة، لكن مع مرور الوقت، تبدأ هذه الفجوة في الانكماش".

تأمل بروتون أن تساعدهم التشريعات الأوروبية على سد الفجوة بين المنافسين الصغار وبين شركتي آبل وجوجل، اللتين تحتكران مساحة الهواتف الذكية.

ويسمح قانون الأسواق الرقمية للمستخدمين حرية اختيار متصفحهم أو مساعديهم الافتراضيين أو محركات البحث، بالإضافة إلى الحق في إلغاء تثبيت البرامج المحملة مسبقًا من أجهزتهم وحظر الشركات من استخدام منصاتهم لوضع منتجاتهم في المقام الأول.

يقول ين إن مثل هذه القرارات ضرورية لمنع شركات التكنولوجيا الكبيرة من الاستيلاء ببساطة على المنافسين الأصغر - وهو الشيء الذي فعلته شركة آبل مرات عديدة.

وأوضح: شركات التكنولوجيا الكبيرة كبيرة جدًا لدرجة أنها إذا لم تتنافس معك اليوم، فسوف تتنافس معك في غضون خمس أو ست سنوات.