رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مكافحة المخدرات تضبط أكبر تجار الكيف بحوزته 18 طربة حشيش بسوهاج

ضبط أكبر تاجر مخدرات
ضبط أكبر تاجر مخدرات بسوهاج

نجحت أجهزة وزارة الداخلية بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى والأمن العام) وبالاشتراك مع إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، في ضبط عاطل لاتهامه بمزاولة نشاط إجرامي في مجال الاتجار بالمواد المخدرة وعثر بحوزته على 18 طربة من الحشيش المخدر قبل ترويجها على الشباب بالقرى دائرة مركز جرجا جنوبي محافظة سوهاج، تم التحفظ على المضبوطات، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

ضبط تاجر المخدرات قبل ترويج 18 طربة حشيش بسوهاج

جاء ذلك بعدما وردت معلومات لضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، مفادها قيام «محمود. ف»، 30 عامًا، عاطل، ويقيم بدائرة مركز شرطة جرجا بمديرية أمن سوهاج، بمزاولة نشاط إجرامي في مجال الاتجار بالمواد المخدرة، ومتخذ من دائرة سكنه مسرحًا لترويج تجارته غير المشروعة.

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف المتهم بمأمورية من ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى والأمن العام) وبالاشتراك مع إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن سوهاج، وبإعداد الكمنة اللازمة بأماكن تردده أمكن ضبطه أثناء قيادته سيارة أجرة «بيجو» بدائرة مركز شرطة جرجا.

وعثر ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بحوزة المتهم على 18 طربة لجوهر الحشيش المخدر، تزن حوالي 1800 جرام، وهاتف محمول، ومبلغ مالي قدره 350 جنيهًا.

وبمواجهة اعترف المتهم أمام ضباط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بحيازته للمواد المخدرة بقصد الاتجار، والمبلغ المالي من حصيلة البيع، والسيارة لسهولة التنقل بها، والهاتف المحمول للاتصال بعملائه، وتم التحفظ على المضبوطات، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات.

وفي هذا الصدد، تنص المادة 33 من قانون العقوبات على أنه يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن المؤبد بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنية مصري، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنية مصري، وهذا في حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أي شيء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

كما تنص المادة رقم 34 من قانون العقوبات على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات في داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعًا لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

وتخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التي لا تقل عن 200 جنيه مصري، ولا تصل إلى 5 الأف جنية مصري، وهذا كله في حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائي وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم في حالة تلبس.