رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

القوى العاملة: 852 وظيفة جديدة منها 7 لـ "قادرون باختلاف" في قنا

محمد سعفان وزير القوي
محمد سعفان وزير القوي العاملة

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة قنا بتعيين 852 شابا، من  مختلف المؤهلات، منهم 7 من “قادرون باختلاف”، في وظائف بمنشآت القطاع الخاص، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة كعب العمل. 

وبلغ المسجلون بمكاتب التشغيل 3290 شابا، منهم 6 “قادرون باختلاف”، وتم توفير 115 فرصة عمل، فضلا عن استخراج 1203 شهادات قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة المهنة للعمال على المهن المختلفة.

.

منح القوى العاملة للعمالة غير المنتظمة بقنا

وأشار الوزير إلى أن المديرية قامت بصرف منح للعمالة غير المنتظمة، المسجلة بالوحدة لرعايتهم اجتماعيا وصحيا، بإجمالي 138 ألف جنيه، لـ62 عاملا من المسجلين كرعاية اجتماعية، وصرف 62 ألفا و463 جنيها للرعاية الصحية، لـ472 عاملا من المسجلين بالمديرية.
وتلقى وزير القوى العاملة، تقريرًا من حسام طلبة مدير المديرية بقنا، عن إنجازاتها خلال مايو الماضي، وأشار فيه إلى أن المديرية من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية، فتشت على مستوى المحافظة، على 173 منشأة، وذلك في إطار متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، التي حددتها الدولة للوقاية من انتشار كورونا، وتخفيض عدد العاملين بها حفاظا على صحتهم.
وأضاف مدير المديرية أنه في مجال تفتيش العمل قامت المديرية بالتفتيش على 397 منشأة، دوري وحملات، وأسفر عن تحرير 27 محضرًا للمنشآت المخالفة، وعقد 2 ندوة للتوعية بأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، كما تلقت المديرية 8 شكاوى عمالية، تم تسوية 5 منها وديًا، وتحويل شكوى للقضاء، ومازالت شكوتين منها تحت البحث والدراسة.
 

توقيع بروتوكول تعاون لنشر الوعي ومحو الأمية
 

من جهة أخرى، وقعت مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، وهيئة تعليم الكبار، بروتوكول تعاون، يرمي إلى نشر الوعي والتعليم، ومحو أمية جميع فئات العمال، في المنشآت بمحافظة الإسكندرية، من خلال مبادرة "مصر بلا أمية".

وقع البروتوكول ياسر سعيد مدير مديرية القوى العاملة بالإسكندرية، ومحمد عبد الله، مدير عام هيئة تعليم الكبار بالإسكندرية.
وقال مدير المديرية: إن البروتوكول يأتي في إطار توجيهات وزير القوى العاملة، محمد سعفان، بضرورة العمل وبكل جدية، على رفع كفاءة وإمكانيات العامل المصري، ليصبح قادرا على المنافسة في أسواق العمل الداخلية والخارجية، فضلا عن تطوير أداء وفاعلية العامل المصري من خلال القضاء على الأمية بين العمال في جميع مجالات العمل من أجل بيئة عمل.
وأكد مدير المديرية علي أهمية التعليم والقضاء على الأمية في المنشآت الصناعية، من خلال توفير فصول في المنشآت التي يوجد بها عمال لم يحصلوا على شهادة محو الأمية، فضلا عن توفير فصول بمراكز التدريب التابعة للمديرية لمحو الأمية في إطار المشاركة المجتمعية للمديرية لخدمة أبناء الإسكندرية وتوعيتهم من المخاطر المختلفة التي يتعرض لها العامل في مجالات الحياة والعمل، وذلك بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار بالمحافظة.