رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

درجات أم تقديرات.. كيف سيتم تقييم نتيجة الصفين الأول والثاني الثانويين؟

كيف سيتم تقييم نتيجة
كيف سيتم تقييم نتيجة الصفين الأول والثاني الثانويين؟

يتساءل الكثيرون عن آلية تقييم نتيجة الصفين الأول والثاني الثانويين 2022، لا سيما بعد إعلان عدد من المدارس عن ظهور نتيجة شهادة الثانوية العامة.

آلية تقييم نتيجة الصفين الأول والثاني الثانويين 2022

وبحسب مصدر مسؤول، بديوان وزارة التربية والتعليم، إنه تم تبليغ جميع الإدارات التعليمية، بأن آلية تقييم نتيجة الصفين الأول والثاني الثانويين 2022، ستكون عن طريق التقديرات وليس الدرجات، مُشددًا على أنه تم رفع النتيجة من المدارس التي أعلنتها، صباح اليوم، بالدرجات للطلاب، لأن ذلك يخالف قرار الوزير، وسيتم تعديل النتيجة وتحويلها لتقديرات ثم إعلانها للطلاب من جديد، موضحا أنه سيتم إعلان النتيجة بكل المدارس في نفس التوقيت.

تعديل نتيجة الصفين الأول والثاني الثانويين المعلنة بالدرجات

وكان عدد من المدارس على مستوى الجمهورية، أعلنت كشوف نتيجة الصفين الأول والثاني الثانويين العامين، بدرجات قبل القرار وسيتم تعديلها، اليوم السبت، نتيجة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العاميين.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن المدارس بدأت في إعلان النتائج بعد الانتهاء من إعداد النتائج الإلكترونية والورقية للطلاب وتجميع درجات امتحانات الفصلين الدراسيين، مُشددة على ضرورة تحميل ملفات نتيجة الامتحانات الإلكترونية لطلاب الصفين الأول والثاني، التي تمت خلال شهر مايو الماضي، وتمثل %70 من درجة الطالب النهائية في كل مادة من المواد المقررة.

وطالبت الوزارة، المديريات بإعلان النتيجة النهائية للعام الدراسي 2021/2022 (الدور الأول) الخاصة بالطلاب بالمدارس فور الانتهاء منها، مع الأخذ في الاعتبار وجود قيم سالبة في ملفات النتيجة وتمثل ما يلي:

  • (-1) تعنى أن الطالب غائب في هذه المادة ومسجل له محضر غياب.
  • (-2) تعنى أن الطالب المعفى من اللغة الأجنبية الثانية.
  • (-4) تعني أن المادة غير مقررة على الطالب.
  • (-6) تعني أن درجة الطالب محجوبة في هذه المادة لحين مراجعة موقفه.

شوقي خطة الوزارة بشأن أخطاء مجلد المفاهيم للثانوية العامة

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، في وقتٍ سابق، عن المسموح للطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2022، ردًا على جميع استفسارات أولياء الأمور بشأن إمكانية إجابة الطلاب عن الأسئلة في ورقة أو كراسة الأسئلة الأسئلة على أن يتم نقلها في البابل شيت.

وبحسب «شوقي»، إنه سيتم تصحيح أية أخطاء تم رصدها في مجلدات المفاهيم الخاصة بامتحانات الثانوية العامة 2022، بعد الطباعة على  أن توزع أوراق مصححة أثناء الامتحان فى اللجنة الامتحانية، موضحًا أن الطالب لا يختار نموذج الإجابة وهذا عمل المشرفين فى اللجنة والفكرة هي في التغيير المستمر وليس نموذج معين لكل طالب وهذا الموضوع ليس من شأن الطلاب ولكن من عمل الوزارة فقط.