رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طلب إحاطة للحد من تعيين من خرجوا للمعاش بمجالس إدارة شركات البترول

طلب إحاطة للحد من
طلب إحاطة للحد من تعيين من خرجوا للمعاش بمجالس إدارة شركات

قدم النائب ناصر عطية عضو مجلس النواب بطلب إحاطة المستشار حنفي الجبالي رئيس المجلس موجهًا إلى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية للمطالبة تنفيذ استراتيجية الدولة في الاعتماد على الكوادر الشبابية المدربة لاختيار مجالس إدارة شركات البترول مع تقليل الاعتماد على من تم خروجهم على المعاش وتمت التوصية بتحويل طلب الإحاطة للمناقشة في لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب.

كما ذكر تقرير صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، أن الغاز الطبيعي واحدًا من دعائم الطاقة العالمية، حيث إنه بديل للوقود الأكثر تلويثًا، ويحسن من جودة الهواء ويحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة.

ولفت إلى أنه عند استخدام الغاز بدلًا من النفط تقل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 25%، كما تقل بنسبة من 90% إلى 97% عند استخدام الغاز بدلًا من أول أكسيد الكربون.

التحول لاستخدام الغاز الطبيعي 

وفي إطار خطة الدولة للتحول إلى الغاز الطبيعي تمهيدًا للتحول إلى مصادر نظيفة للطاقة، أوضح التقرير أن إجمالي السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي بلغ 437 ألف سيارة، كما تم توصيل الغاز الطبيعي لـ 7.3 مليون وحدة سكنية ليصل الإجمالي إلى 13.5 مليون وحدة حتى الآن، إلى جانب 850 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي تعمل حاليًا في مختلف محافظات الجمهورية.

وكشف التقرير عن جهود التوسع في مشروعات النقل المستدام لربط أنحاء الجمهورية عن طريق تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بطول 29.2 كم لـ 25 محطة بتكلفة 54.9 مليار جنيه، كما يصل طول المرحلة الأولى من الخط الرابع من مترو الأنفاق 19 كم لـ 17 محطة، بتكلفة 70 مليار جنيه.

وتشمل المشروعات أيضًا، مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية)، حيث يتم تنفيذ المشروع على 4 مراحل بإجمالي 19 محطة وطول 103.3كم وبتكلفة 2.6 مليار دولار.

وبالنسبة لمونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، فوفقًا للتقرير تصل عدد المحطات إلى 22 محطة بطول 56.5 كم وبتكلفة 1.6 مليار يورو، إلى جانب مونوريل السادس من أكتوبر بإجمالي 13 محطة وبطول 42 كم، وتكلفة 1.1مليار يورو، بالإضافة إلى القطار الكهربائي السريع، بإجمالي 3 خطوط وبطول نحو 2000 كم وتكلفة 360 مليار جنيه، ويربط بين 60 مدينة مصرية، وتبلغ سرعته 230كم/ الساعة وسيسهم في خفض انبعاثات الكربون.

وأشار التقرير إلى أن نسبة خفض التلوث المستهدفة تصل بحلول عام 2030 من خلال التحكم في التلوث الصناعي والحد من عوادم المركبات والتحول لنظم النقل المستدام إلى 50%.

انخفاض أسعار الغاز 

واصلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية الانخفاض خلال تعاملات الثلاثاء لليوم الخامس على التوالي، وسط توقعات انخفاض الطلب العالمي بالتزامن مع مخاطر حدوث وفرة في المعروض مع ارتفاع الإمدادات الروسية.

ووفقًا لـ "بلومبرج"، من المتوقع انخفاض شحنات الغاز الروسية إلى ألمانيا بشكل أكبر خلال اليوم بعدما انخفضت في عطلة نهاية الأسبوع بسبب تراجع الطلبات الألمانية مما يُشير إلى انخفاض في الطلب، إذ أكدت غازبروم الروسية على تلبية جميع الطلبات المؤكدة من المشترين، بما في ذلك الطلبات عبر خط أنابيب "نورد ستريم".

وتراجع الاستهلاك مع بداية فصل الصيف مما سبب وفرة في مخزونات الغاز الطبيعي، وحد من تأثير توقف التدفقات الروسية إلى بعض المشترين الأوروبيين الذين رفضوا الامتثال لنظام الدفع بالروبل المفروض من موسكو.

وانخفضت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا تسليم يونيو بنحو 2.25% إلى 80.70 يورو لكل ميجاواط، في الساعة 02:05 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعدما تراجعت بما يصل إلى 4.6% في وقت سابق من التعاملات.