رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس مودرن جاس: نعمل على توصيل الغاز الطبيعي لجميع المدن الجديدة

توصيل الغاز للمدن
توصيل الغاز للمدن الجديدة

قال المهندس محمد قنديل، رئيس الشركة الحديثة للغاز الطبيعي "مودرن جاس"، إن الشركة تعمل على توصيل الغاز الطبيعي لجميع المدن الجديدة، وذلك عقب توقيع برتوكولات مع المجتمعات العمرانية. 

والشركة الحديثة للغاز الطبيعي – مودرن جاس هي إحدى شركات قطاع البترول المصري والتي تأسست في يوليو 2021 بموجب قرار دمج شركات ( غاز الأقاليم – ريجاس ) وغاز القاهرة وسيناء للغاز. 

وتعمل في مجال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في  9 محافظات تشمل العمل في محافظات القاهرة والقليوبية والشرقية والاسماعيلية وسوهاج وقنا ومرسى مطروح وجنوب سيناء وشمال سيناء. 

توصيل الغاز للمدن الجديدة

الخطة القومية لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل 

وفي سياق متصل كان قد عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعًا موسعًا لبحث الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، في ضوء التحديات الحالية وتأثيرها، ووضع الحلول اللازمة لمواجهة هذه التحديات لاستمرار تنفيذ المشروع وفقًا للبرامج الزمنية الموضوعة.

وأكد الملا، أن المشروع الحضاري لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل يحقق أهدافه القومية في توفير وقود حضارى مستدام في المنازل لتخفيف أعباء توفير أسطوانات البوتاجاز عن كاهل الموازنة العامة للدولة والمواطنين.

وتم استعراض ما تحقق في المشروع من حيث معدلات التوصيل بالنسبة للمشروع ومن خلال مبادرة حياة كريمة، أو تركيب عدادات الغاز مسبقة الدفع والتي تجاوز عددها مليون عداد حتى الآن، وذلك بالرغم من التحديات التى يتم التعامل معها من خلال التعاون والتنسيق المستمر، سواء على مستوى شركات التوصيل أو على مستوى التعاون مع جهات الدولة.

توصيل الغاز للمنازل

تطور قطاع الغاز الطبيعي 

وأوضح أن قطاع الغاز الطبيعي يشهد حاليا تطورا في أنشطته كافة، سواء البحث والاستكشاف والإنتاج ومشروعات التوسع في خدمات الغاز الطبيعي للمواطنين، علاوة على النواحي المالية والتكنولوجية والرقمية وكفاءة الطاقة والاستدامة، بعد أن كان هذا القطاع قبل سنوات يواجه تحديات عديدة، وجرى توحيد الجهود لتنفيذ خطة عمل ناجحة لمواجهتها بدعم كامل من القيادة السياسية والحكومة لتذليل العقبات، مؤكدا أنّ الطموحات من هذا القطاع كبيرة، والوزارة تعمل على وضع وتنفيذ خطط تلبي تلك الطموحات.

وأشار الملا، إلى حجم الإنجاز المتحقق في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل خلال السنوات الثماني الأخيرة، والتي تفوق ما تم توصيله على مدار 34 عاما منذ بدء هذا النشاط، إذ شهدت السنوات الثماني توصيل الغاز الطبيعي لـ8 ملايين وحدة سكنية في مقابل 5.5 مليون وحدة على مدار 34 عاما بما يخدم نحو57 مليون مواطن.

وتابع أنّه العمل جار حاليا على محورين من خلال المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بواقع 1.2 مليون وحدة سكنية سنويا، وتوصيل الغاز لـ1487 قرية كمرحلة أولى بالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، ويستفيد منها نحو 4 ملايين وحدة، لافتا إلى أنّ خطة الانتشار السريع لمحطات التموين بالغاز للسيارات تمضي بخطى متميزة محققة أهدافها وفق التكليفات والمبادرات الرئاسية.