رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ضبط 9 مراكز لعلاج الإدمان يديرها مسجلون خطر

مركز لعلاج الإدمان
مركز لعلاج الإدمان

شنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديريات الأمن المختصة وبمشاركة الجهات المعنية حملةً مُكبرة استهدفت عددًا من المراكز العلاجية غير المرخصة لعلاج الإدمان بمختلف المحافظات.
وأسفرت إدارة مكافحة المخدرات جهود تلك الحملة عن استهداف 9 مركزا لعلاج الإدمان وتبين وجود المخالفات: عدم وجود ترخيص من الجهات المعنية، عدم وجود موافقة من المجلس القومى للصحة النفسية، مزاولة مهنة الطب دون ترخيص، عدم اتباع سياسات مكافحة العدوى، عدم وجود فريق طبى، عدم وجود ملفات للمرضى وإقرارات موافقة على العلاج، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

9 مركزا لعلاج الإدمان وتبين وجود المخالفات: عدم وجود ترخيص من الجهات المعنية
 

وزارة التضامن الاجتماعي
مكافحة المخدرا ت كانت وزارة التضامن الاجتماعي حددت مراكز وأماكن علاج الإدمان بالمجان في محافظات الجمهورية، ويتم العلاج بسرية تامة، عن طريق الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان (16023)، أو عن طريق التقدم مباشرة لأي عيادة خارجية لمستشفيات الصحة النفسية الموزعة على مستوى الجمهورية.

الصحة النفسية
وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم الخدمات الطبية المتخصصة في مجال الصحة النفسية من خلال 19 ألفا و817 زيارة لمستشفيات ومراكز الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، خلال ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى تقديم الخدمات العلاجية خلال 166 ألفا و307 زيارات للعيادات الخارجية على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن فرق الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، أجرت فحوصات الكشف تعاطي المواد المخدرة لـ43 ألفا و269 موظفا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بالإضافة إلى تطوير برنامج لعلاج الإدمان ببدائل الأفيونات، إلى جانب عقد ندوات تثقيفية عن أضرار التدخين، علاوة على إطلاق حملة «عيد من غيرها» للتوعية بمخاطر الإدمان، للسنة الرابعة على التوالي.  

وزارة الصحة والسكان


وذكر «عبد الغفار» أنه تم تنفيذ عدة دورات تدريبية لأكثر من 200 طبيب وممرض من مختلف مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان؛ بهدف رفع كفاءة  التعامل مع الحالات الحرجة التي تواجه مريض الإدمان، علاوة على عقد دورات تدريبية وورش عمل مكثفة للعاملين بمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان من أخصائيين نفسيين واجتماعيين، وتمريض، وأطباء، وصيادلة؛ بهدف تعزيز خدمات الرعاية والعلاج للمتعايشين مع مرض نقص المناعة. ولفت «عبد الغفار» إلى أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بملف صحة المواطنين النفسية، وتقوم إدارة مكافحة المخدرت تطوير وتأهيل مهارات مقدمي الرعاية الصحية النفسية، مشيرا إلى استمرار تقديم الدعم الكامل للصحة النفسية.
ولفت «عبد الغفار» إلى أن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بملف صحة المواطنين النفسية، وتطوير وتأهيل مهارات مقدمي الرعاية الصحية النفسية، مشيرا إلى استمرار تقديم الدعم الكامل للصحة النفسية.