رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل رسالة «القومي للمرأة» لرئيس المجلس الأعلى لـتنظيم الإعلام (مستند)

كرم جبر رئيس المجلس
كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

بعثت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، بخطاب إلى الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، للتعبير عن خالص شكر المجلس على إصدار الأكواد الأخلاقية الإعلامية فيما يتعلق بمعالجة القضايا الدينية والمرأة المصرية.


وجاء نص الخطاب: «بداية يهدي المجلس القومي للمرأة لسيادتكم أطيب التمنيات بدوام التوفيق لما فيه الخير لصالح وطننا الحبيب»، وأضاف القومي للمرأة: «أود أن أعرب عن خالص الشكر والتقدير لشخصكم الكريم وللمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تحت رئاستكم على إصدار الأكواد الأخلاقية الإعلامية فيما يتعلق بمعالجة القضايا الدينية وقضايا المرأة المصرية».


وقال المجلس: «الأمر الذي يتفق مع الكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة المصرية في وسائل الإعلام، والصادر من لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة في عام 2018، والذي تم إقراراه بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بذات العام، وهو ما يكلل جهود عمل لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة بمؤازرة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام».


واختتم المجلس القومي للمرأة خطابه: «وإذ ننتهز هذه الفرصة لنتقدم لسيادتكم بخالص الشكر والتقدير على مساندة سيادتكم ومجلسكم الموقر لقضية المرأة المصرية والسعي لنصرتها بشكل مستنير.. آملين استمرار دعمكم وتعاونكم الكريم».

 

الأكواد الخاصة بتغطية قضايا المرأة

وفي وقت سابق، أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كودًا خاصًا للتعامل مع قضايا المرأة في وسائل الإعلام المختلفة من صحف ومواقع وقنوات فضائية، على أن تقوم معايير التغطية الصحفية أو الإعلامية لقضايا المرأة على الالتزام بالآتي:
 

1. تقديم تغطية متنوعة لأخبار المرأة وقضاياها، ومناقشتها بطريقة منصفة وعادلة لتشمل جميع الأعمار والطبقات الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية.


 

2. التغطية المتوازنة لجرائم العنف ضد المرأة لتعكس نسبها الإحصائية الواقعية من أجل تجنب التضليل والمبالغة.


3. الحرص على إدراج آراء المرأة وتعليقاتها في القضايا والأحداث المختلفة كأقرانها من الرجال.


4. عدم تحويل تقارير الاعتداء إلى قصص جنسية مثيرة عن طريق إضافة التفاصيل السطحية للخبر.

 

5. عدم بث ما من شأنه الكشف هوية النساء أو الفتيات المتضررات دون موافقة كتابية واضحة من الضحية ذاتها أو من أحد أفراد أسرتها الموكلين.

 


6. تشجيع إنتاج المسلسلات للدور الوطني والاجتماعي والتاريخي للمرأة المصرية، وتوثيق هذه المواد لتصبح متاحة للأجيال القادمة.


7. الاهتمام بتقديم الإنجازات الإيجابية وقصص النجاح للمرأة بدلًا من تقديمها كسلعة سلبية ضعيفة استغلالية تنقصها الخبرة.


8. تغيير الصورة السلبية النمطية لربة المنزل وغير المتزوجة والمطلقة وعدم تحميلها الفشل الأسرى والمجتمعي.


9. مراعاة عدم المبالغة في عرض مشاهد صريحة للعنف اللفظي والمعنوي والجسدي الذى تتعرض له المرأة أو الذى تقوم به.


10. تشجيع ظهور المرأة في الأفلام في أطر جديدة تعكس إسهاماتها الاجتماعية والسياسية والثقافية داخل المجتمع.


11. الحذر من تكرار الفيديوهات والصور التي تكرس مشاهد العنف ضد المرأة بصورة تشجع على محاكاة العنف، وتجنب تقديم المرأة على أنها تفتقر للذكاء والخبرة وتقدير أولويات الحياة.


12. عدم اختزال المرأة في استخدامها كأداة جنسية جاذبة للمشاهدين من خلال التركيز على جمالها وأنوثتها في الإعلانات، وعدم استخدام الإيحاءات والعبارات واللغة المتحيزة جنسيًا في الإعلانات.


13. تفضيل تقديم المرأة في أماكن مختلفة وعدم حصر وجودها بداخل المنزل فقط وإدماجها في إعلانات محايدة غير مقتصرة على القالب النمطي لاهتمامات المرأة.