رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

أفضل الأطعمة الصحية للحجاج أثناء تأدية مناسك الحج

أفضل الأطعمة للحجاج
أفضل الأطعمة للحجاج

اختيار الطعام الصحي والتغذية السليمة، من أكثر الأمور التي يحرص عليها الحجاج، خلال تأدية مناسك الحج، حيث إنها تتطلب جهدا جسديا يسلتزم صحة جيدة، وهو ما يسهم في توفيره النظام الغذائي المتبع خلال أيام الحج. 


-أفضل الأطعمة للحجاج أثناء تأدية المناسك
1-يحتاج الحجاج إلى أنواع مختلفة وكميات مناسبة من الطعام الذي يشبع احتياجات الجسم من الفيتامينات،والبروتينات والسعرات الحرارية؛لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة للبقاء نشيطا طوال رحلة الحج.   
2-الفاكهة والخضراوات: 
تمثل الفاكهة والخضراوات أهمية كبيرة لدى الأشخاص في موسم الحج،ولا سيما التي تحتوي على نسب عالية من الماء مثل الخيار والبطيخ؛حيث تعمل هذه الأغذية على تعزيز عملية الهضم؛لما تحتويه من فيتامينات ومعادن، وللوقاية من الإصابة بالجفاف نتيجة الطقس الحار الذي تشتهر به مدينة مكة المكرمة،والحفاظ على مستوى الماء في الجسم. 
3-السوائل:
وأهمها الماء،والعصائر الطبيعية المختلفة اللازمة لترطيب الجسم،وخاصة أن الحاج يفقد كميات كبيرة من السوائل خلال تأدية مناسك الحج،كما يزيد المناخ الحار من حاجة الجسم للماء. 
4-الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:
مثل الأفوكادو والموز،وخاصة أن عنصر البوتاسيوم يساهم في تقليل خطر الإصابة بتقلصات وتشنجات العضلات،التي قد تحدث نتيجة الإجهاد البدني والمشي لفترات طويلة خلال أيام الحج. 
5-البروتينات: 
وأهمها الحليب والبيض واللحوم والأسماك،ويحتاج الحاج إلى "100 "جرام من البروتين يوميا.
6-التمر والعسل: 
يحتاج الجسم إلى بعض الأطعمة لإمداده بالسكريات الطبيعية للشعور بالطاقة،ومن أكثر هذه الأطعمة التمر والعسل واللذان يتميزان باحتوائهما على المعادن والفيتامينات،بالإضافة إلى فوائدهما في دعم الجهاز المناعي.
7-المكسرات 
تعد المكسرات من الأطعمة الصحية التي تساعد على صحة وسلامة الجهاز الهضمي خلال أيام الحج.


-أبرز 10نصائح صحية للحجاج  
1-تجنب الأطعمة المكشوفة،والتأكد من سلامة الأغذية وخلوها من البكتيريا والطفيليات،والتحقق من تاريخ انتهاء صلاحية الأطعمة المعلية. 
2-عدم تناول الأطعمة المشكوك بها،والشعور بوجود مذاق خاطيء به،أو عند الشك بصلاحية طعام ما فإنه من الأفضل عدم تناوله؛وذلك لتقليل مخاطر التعرض للتسمم الغذائي الذي يؤدي إلى أعراض مرهقة للحاج،مثل ضعف الجسم العام،وتشنجات البطن،والإسهال. 
3-تناول الطعام باعتدال حيث ينصح أطباء التغذية بعدم الإفراط في تناول الطعام،وتجنب الأطعمة التي تسبب عسر الهضم أو الغازات،مثل الأطعمة الدهنية. 
4-يوصى أثناء تأدية مناسك الحج بتناول الطعام أو الوجبات الخفيفة كل "3" ساعات؛حيث يساعد ذلك في الوقاية من الإصابة بالجفاف،أو الإرهاق الحاد.
5-الحفاظ على النظافة الشخصية،وغسل اليدين بانتظام بشكل متكرر؛مما يساعد على التخلص من الجراثيم والبكتيريا. 
6-عدم ملامسة اليدين للعينين والفم والأنف؛إذ يساعد ذلك في تقليل فرص انتقال الجراثيم إلى الجسم. 7-غسل الخضراوات والفواكه جيدا. 
8-طهي اللحوم جيدا. 
9-تجنب ملامسة الآخرين بغير حاجة مثل التقبيل على الخد،أو المعانقة،أو المصافحة. 
10-الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة والنوم.