رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا بد من الرجوع للأطباء..

الصحة تكشف تعريف مرض حساسية الألبان وأعراضه وكيفية علاجه (إنفوجراف)

الصحة تكشف تعريف
الصحة تكشف تعريف مرض حساسية الألبان وأعراضه وكيفية علاجه

حساسية الألبان.. تعتبر حساسية الألبان أكثر أنواع الحساسية التي تصيب الأطفال الرضع والصغار  خاصة ألبان البقر.

إنفوجراف عن حساسية الألبان من وزارة الصحة

ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» يوضح تعريف مرض حساسية الألبان وأهم أعراضه على لسان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم الوزارة بأن مرض حساسية الألبان هو التحسس من البروتين لجميع أنواع ألبان الثدييات الحيوانية خاصة لبن البقر، موضحًا أن مرض حساسية الألبان تتفاوت أعراضه مابين أعراض طفيفة، وأعراض متوسطة، وأعراض شديدة.

ويواصل «عبد الغفار» بأن عدم وجودة أختبار معملي لتأكيد التشخص يؤدي إلى تشخيص عدد من الحالات على أنها مصابة بمرض حساسية الألبان على غير الواقع، ما يساهم في زيادة عدد الحالات عبر التشخيص الغير دقيق، لذا لا بد من الرجوع للأطباء المتخصصين قبل البدء في استخدام الألبان العلاجية.

ويشير «عبد الغفار» إلى أن أعراض مرض حساسية الألبان عند الأطفال الصغار والرضع تتشابه مع أعراض متكررة لديهم من ارتجاع بسيط، ومغص، وطفح جلدي زإسهال أو إمساك، مؤكدًا على عدم وجود وفيات من هذا المرض.

وطالب بحرص الأمهات على الرضاعة الطبيعية للطفل حتى في حالة إصابته بمرض حساسية بروتين البقر، خاصة أن الطفل الذي يعاني من مرض حساسية الألبان بعد مرور 6 أشهر من عمره تقل احتياجاته من الألبان العلاجية، كما طالب عبد الغفار بإدخال التغذية السليمة من الخضروات والفاكهة، واللحوم البيضاء والحبوب والبقوليات لتحقيق الغذاء المتوازن للطفل.

وأعلن «عبد الغفار» عن وصول شحنات الألبان العلاجية تكفي لفترة 4 أشهر، يتم فيها صرف عبوات تكفي الطفل المريض لمدة شهر حسب المرحلة العمرية بالمجان، في مراكز وزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية من خلال الخط الساخن 15335.