رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مأذون المشاهير يكشف لـ«النبأ»أغرب المواقف والقصص المثيرة في عقد قران نجوم الفن والسياسة

حوار الزميلة مع مأذون
حوار الزميلة مع مأذون المشاهير

كواليس مثيرة وقصص شيقة تشهدها زيجات المشاهير، ذلك الأمر الذي كشف عنه السيد أحمد عبد الحكم الدويك مأذون المشاهير، الذي عقد قران أكثر من فنان وفنانة بالوسط الفني، وذلك على خطى والده وجده.

ويكشف «الدويك» في حواره لـ«النبأ» كواليس انفصال الفنان الراحل نور الشريف عن الفنانة بوسي وكذلك أسرار تزويجهما مرة أخرى على يده، وأغرب المواقف التي تعرض لها خلال عمله فى هذه المهنة، وإلى نص الحوار..

هل شاهدت مفارقات في عقد زواج أو طلاق بعض المشاهير؟

أثناء وجودي لعقد قران الفنانة نجلاء فتحي وزوجها حمدي قنديل، فوجئت بها تضع قدميها في حوض ممتلئ بالماء. وكان أشار عليها أحد معارفها بهذا الأمر «كي يستمر زواجها لأطول فترة ممكنة»، وهو ما فوجئت به حينما دخلت إليها كي تمضي على عقد الزواج ففوجئت بها تضع قدميها في ذلك الماء.

أما كواليس انفصال الراحل نور الشريف عن الفنانة بوسي، خاصة أنني من تولى تطليق الثنائي وكذلك تزويجهما مرة أخرى، كوني قبل وقوع الطلاق تلقيت اتصالًا من الراحل نور الشريف يطلب مني الحضور ومعي الدفتر الخاص بالطلاق.

وحينما وصلت إلى المنزل صافحني نور الشريف وهمس في أذني قائلًا «خلي بالك أنا مش عايز أطلق»، فأخبرته أنني لم أجلب الدفتر معي وبالفعل توليت الإصلاح بينهما، إلا أنني بعدها تلقيت اتصالًا من الفنانة المعتزلة نورا شقيقة بوسي تخبرني أن الثنائي فشلا في التفاهم ويصران على الانفصال وهو ما تم بالفعل، وكان نور الشريف حزينًا للغاية وقتها.

كما أنني توليت تزويجهما مرة أخرى، وذلك قبل أسبوع واحد من عقد قران ابنتهما الذي عقدته بنفسي.

وما أشهر الشخصيات التى قمت بعقد قرانها أو طلاقها؟

بدايتى مع زواج النجوم كانت مع الفنان الراحل رشدى أباظة بزواجه من ابنة عمه فى عام 1979م، وزوجت الفنان وحيد سيف، والمطرب على الحجار ثم طلقته من الفنانة مشيرة إسماعيل، وطلقت نور الشريف من بوسى، كما تضم القائمة الإعلامى حمدى قنديل الذى عقدت قرانه على الفنانة نجلاء فتحى وزوجت شقيقه عاصم قنديل بناهد فريد شوقى بحضور والدها الفنان الراحل فريد شوقى، كما زوجت المذيعة مها عثمان بالسفير ياسر مراد ابن شقيقة حمدى قنديل وزوجت الإعلامى أحمد مختار وغيرهم.

حدثنا عن أشهر الشهود في زيجاتك؟

الدكتور أحمد نظيف وكان شاهدا على زواج نجل اللواء حسن صدقى نائب رئيس المخابرات الأسبق على كريمة الدكتور على الحفناوى رئيس مجلس إدارة القرية الذكية السابق.

وهل هناك حالات زواج أو طلاق طلب منك أصحابها عدم البوح بها؟

نعم هناك المئات من حالات الزواج والطلاق للعديد من رجال الدولة والفنانين ومشاهير المجتمع أتممتها ولا أحب التطرق إليها لأنها من أسرار المهنة وأنا مؤتمن على خباياها ولا يمكن الحديث عنها نهائيًا.

 لماذا تراجع الحرص على ارتداء المأذون للعمامة والجبة والقفطان والاتجاه للبس البدلة؟

المأذون مرتبط بالقاضي الشرعي، فمنذ زمن بعيد كان القاضي يرتدي العمامة أو الطربوش والجبة والقفطان وكان أغلب المأْذونين من علماء الأزهر الشريف فكان هناك التزام بزي الأزهر، إلا أن الظروف تغيرت وأصبحت البدلة زيّ القاضي، وبالتالي تغيرت شروط المأْذونية، فلا يشترط أن يكون من رجال الأزهر أو يرتدي العمامة والجبة والقفطان مثلما كان في الماضي.

وماذا تفضل أنت.. البدلة أم الجبة والقفطان؟

أميل دائما إلى ارتداء البدلة ولكن فى بعض الأحيان تطلب العروس أو العريس مني ارتداء العمامة والجبة والقفطان خلال عقد القران وفى هذه الحالة ألبى رغبتهما لأن البعض يرون أنها تضفي على المأْذون وقارا واحتراما لأنهم لا يستسيغون رؤية الماْذون مرتديًا بدلة.

فى رأيك لماذا ارتفعت نسب الزواج العرفى فى المجتمع؟

بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة والمغالاة فى المهور، وغياب الرقابة من الأسرة جعلت بعض الشباب يلجأ للزواج العرفى لعدم تحمل أى التزامات أو مسؤوليات تجاه الزوجة خصوصًا فى المجتمعات الأرستقراطية، كما تلجأ بعض الأرامل للزواج العرفى تجنبًا لفقدان المعاش الذى تتقاضاه من زوجها بعد وفاته، ويلجأ بعض المشاهير للزواج العرفى خوفا من مواجهة المجتمع.

 وهل هناك حالات زواج عرفى طلب أصحابها إشهارها؟

هناك حالات كثيرة من الشباب يضطرون إلى إعلان الزواج العرفى وتحويله إلى شرعى خصوصًا بعد حمل الزوجة.

وهل تشترط الإطلاع على الكشوف الخاصة بفحوص ما قبل الزواج للعروسين قبل إتمام عقد القران؟

نعم لأنه بناء على هذه الكشوف، أقوم بتدوين ما يفيد بأن الزوجين لائقان طبيا فى وثيقة الزواج، أما إذا كانا يعانيان من بعض الأمراض التى حددتها وزارة الصحة أرفض إتمام العقد.

وأود الإشارة هنا إلى أن معظم هذه الكشوف شكلية، بالرغم من أهمية هذه الفحوصات فى التقليل من حالات الطلاق لأنه فى حالة اكتشاف إصابة أحد المقبلين على الزواج بأحد الأمراض خصوصا المزمنة يمكنه العلاج قبل إتمام الزواج ولذا يجب أن تكون هناك صراحة بين الطرفين لمنع «وقوع الفأس فى الرأس» كما يقولون.

كيف تفسر تزايد معدلات الطلاق فى مصر خلال السنوات الأخيرة؟

أفسره بالحالة الاقتصادية الطاحنة وانعدام الوازع الدينى وعدم التكافؤ الاجتماعى والثقافى بين الطرفين، وقد تبيّن لى أن أكثر من 75% من حالات الطلاق التى تحدث قبل أن يدخل الزوج على عروسه سببها الخلاف على قائمة المنقولات.

هل نسبة الزواج أعلى أم الطلاق؟

نادرًا ما أتمم حالات طلاق لأنه فى كثير من الأحيان يوفقنى الله فى إتمام التصالح بين الزوجين قبل تطليقهما وهذه إحدى وظائف المأذون، وعليه أن يجتهد فى إبداء النصيحة للزوجين ولأولياء الأمور وللشهود بالتقوى وحسن الخلق والعشرة الطيبة ويذكرهم بأن الدين المعاملة ويحثهم على التسامح، كما أننى أرفض تزويج أى فتاة لم تكمل الثامنة عشرة والهاربة من أهلها والزواج العرفى.

ما هي المواقف الغريبة التى تعرضت لها خلال عملك فى هذه المهنة؟

قبل نحو 6 سنوات عقدت قران عروسين بعد صلاة العشاء فى مسجد الفتح وبعد نحو ساعتين فوجئت بهما وبصحبتهما أغلب المدعوين على عقد القران، يطرقون باب بيتى ويطلب الزوج منى أن يطلقها فجلست معهم للتوفيق بينهما للحيلولة دون إتمام الطلاق إلا أننى فشلت بعد أن تمسك الزوج برأيه مهما كلفه الأمر وعلمت منه أن السبب فى ذلك نشوب مشاجرة بين شقيقة العريس والعروس داخل محل الكوافير، فأخبرت شقيقها العريس بذلك وارتأى أن عروسته أهانت شقيقته ووالدته أثناء المشاجرة، فصمم على الطلاق وأعطى العروسة كامل حقوقها قبل أن يغادر مكتبى.

ما الروشتة التى تقدمها للمقبلين على الزواج؟

يجب على كل مُقبل على الزواج التأنى فى اختيار شريك الحياة وألا يغتر بالمظاهر الخادعة، وعليه إدراك أنه قبل أن يختار زوجة له فهو يختار أما لأبنائه على قدر تربيتها فى بيتها ستربى أبناءها.

كما أوصى أولياء أمور البنات أن يراعوا الله فى بناتهم وأن يتخيروا الزوج الصالح دون النظر للمادة تطبيقا لحديث النبى -صلى الله عليه وسلم- عندما قال «إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وإلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير».