رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حكايات مثيرة لـ«نجوم الفن» والضرائب| بوسي وسعد الصغير وفيفي عبده متهمون بالتهرب.. وهؤلاء أبرز الملتزمين

حكايات مثيرة لـ«نجوم
حكايات مثيرة لـ«نجوم الفن» والضرائب

أصدرت مصلحة الضرائب، مؤخرًا، قرارها بإعفاء الفنانين من دفع ضريبة القيمة المضافة، في حالة ظهورهم في البرامج التلفزيونية دون مقابل، أو مشاركتهم كضيوف شرف في أي عمل فني.

وأوضح نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي، أن هذا القرار جاء بعد الكثير من المشاكل، التي تعرض لها الفنانون، في الفترة الماضية، كما وجه الشكر لكل من الدكتور محمد معيط وزير المالية، ورضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب، لاستجابتهم في حل هذه الأزمة. 

وتابع، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أنه كون وفدًا من بعض الفنانين، ومن بينهم «نجلاء بدر، وشريف منير، وأشرف عبد الباقي»، وعقدوا عدة اجتماعات مكثفة مع المسئولين في مصلحة الضرائب، حتى تمكنوا من إنهاء المشكلة.

فـ ملف نجوم الفن والضرائب، غالبًا، ما تشهد صفحاته توترًا وخلافات وقضايا تصل إلى ساحات المحاكم، لا سيما في ظل وجود اتهامات متبادلة بين الطرفين؛ فـ الفنانون متهمون، دائمًا، بعدم دفع الضرائب المستحقة عليهم، في حين أنهم يرون أنفسهم ضحايا، وأن مصلحة الضرائب تتعمد الإساءة إليهم وتشويه سمعتهم.

وبين هذا وذلك؛ فـ هناك، بالفعل، فنانون يراوغون في السداد وآخرون يخفون أجورهم الحقيقية من الأساس، حتى لا يجدون أنفسهم مضطرين لدفع مبالغ طائلة لمصلحة الضرائب.

كيف يحاسب الفنانون ضريبيًا؟

وربما لا يعلم الكثيرون أن أغلب الفنانين يقعون ضمن شريحة الدخل الضريبية الخامسة بنسبة 22.5%، وذلك لأن أجورهم تكون عالية، تتخطى المليون جنيه سنويًا.

ويحصل كل فنان على إعفاء بقيمة الشريحة المعفاه والبالغة 13.5 ألف جنيه، ثم يحصل على خصم بقيمة 5%، وذلك وفقًا لقانون الخصم الضريبي، الذي أقرته الحكومة على الدخول والمرتبات.

وفي السطور التالية يرصد «النبأ» قصصًا لأبرز نجوم الفن مع الضرائب؛ سواء الذين وقعوا تحت طائلة القضاء بسبب التهرب الضريبي، أو الملتزمين منهم.

كانت المطربة بوسي واحدة من بين المتهمين بقضية التهرب الضريبي، ففي 25 ديسمبر الماضي، أصدرت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد حسن، قرارًا بحبسها عامين وغرامة 50 ألف جنيه لإيقاف التنفيذ، وذلك بعد إخفائها جزء من إجمالي إيرادات نشاطها المهني، وصل إلى 6 مليون و619 ألفًا و784 جنيهًا، يُدفع عنهم مليون و443 ألفا و759 جنيهًا.

وانتهت قضية التهرب الضريبي التي واجهت الفنان تامر عاشور، بالتصالح، بعدما كانت المحكمة قضت بحبسه سنة غيابيًا، وكفالة قيمتها 10 آلاف جنيه، وذلك بعدما أسندت النيابة إليه، تهمة عدم دفع ضرائب بقيمة 183 ألفًا و269 جنيهًا، خلال الفترة من 2011 إلى 2014، وإخفاء إدارة وأرباح التعامل مع شركات الإنتاج.

ولم يختلف الحال كثيرًا بالنسبة للفنانة داليا البحيري، إذ جرى التصالح بينها وبين الدولة، بعدما صدر حكمًا بحبسها سنتين، لاتهامها بإخفاء إيراداتها الحقيقية عن مصلحة الضرائب، لكنها قدمت، بعذ لك، طلبًا إلى وزارة المالية، ضمن إجراءات الاستئناف على الحكم، ودفعت 880 ألف جنيه، للمصلحة، وانتهت أزمتها.

والفنان عمرو واكد، إذ واجه حكمًا بالحبس لمدة 6 شهور وغرامة 312 ألف جنيه، وذلك في القضية رقم 203 لسنة 2019 التي أسندت فيها النيابة له تهربه من سداد المبلغ كضرائب عن أفلام ومسلسلات شارك به.

وقضت المحكمة عام 2014، بحبس الفنان سعد الصغير، سنة بتهمة التهرب الضريبي، وأسندت النيابة إليه تهمة التهرب وإخفاء إدارة عمله في الفترة من 2007 إلى 2015، مع شركات «القاهرة والناس، وmbc، وسيجما للإعلام، والنهار، والسبكي للإنتاج الفني»، بالإضافة لعدد من الحفلات الغنائية بعدد من الفنادق الكبرى.

فيما حفظت نيابة التهرب من الضرائب، عام 2019، التحقيقات في اتهام الفنان الراحل فاروق الفيشاوي بعدم سداده مبلغ  160ألف جنيه باقي مستحقات الضريبة من مبلغ 380 ألف جنيه.

وكشفت تحقيقات النيابة، عن قيام «فاروق» بالمشاركة في مسلسلات «أولاد الحلال، وعفريت القرش، وقاتل بلا أجر، وحياة شمس الأنصاري»، وكانت حصيلة تلك الأعمال بلغت 3 مليون و880 ألف جنيه.

واتهمت مصلحة الضرائب، الفنان خالد عجاج، بالتهرب من دفع حوالي 400 ألف جنيه ضرائب، وعوقب بالحبس سنة، وكفالة ألف جنيه، ثم تصالح مع «الضرائب» وسدد المبلغ.

وسجلت قضية تهرب ضريبي في مشوار الفنانة فيفي عبده، بنيابة الأموال العامة، بسبب رفضها تسجيل إيرادات أعمالها الفنية، وأيضًا الفنان أحمد مكي، الذي تم التصالح بينه وبين المصلحة، بعد سداده مستحقات ضريبية بلغت حوالي 136 ألف جنيه عن أعماله الفنية في الفترة من 2006 وحتى 2008.

أما الفنان الراحل علي حميدة، فـ كشف، قبل وفاته، أنه باع كل ما يملك ليسدد 13 مليون جنيه ضرائب عليه، وأوضح أنه يمر بظروف مادية صعبة، وأنه لم يعد لديه أي ممتلكات سوى منزله في مطروح، حتى أنه قال إنه لا يملك من الأموال ما يكفيه للعلاج، في أزمته الصحية الأخيرة التي مر بها.

عادل إمام ورامز جلال وأحمد السقا الأكثر التزامًا:

على الجانب الآخر، يوجد بعض الفنانين في قائمة الملتزمين بسداد الضرائب، على رأسهم: الزعيم عادل إمام، ومحمد رمضان، ورامز جلال، وهشام عباس، وهند صبري، ومحمد هنيدي، ويحيى الفخراني، وأحمد السقا، وخالد الصاوي، وتامر حسني، والموسيقار عمر خيرت، وعمرو دياب، وأحمد عز، وشريهان، ومحمود العسيلي.