رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بكاء واستعطاف وتهديدات.. حيل نجوم المهرجانات الشعبية للغناء في مصر من جديد

 حيل نجوم المهرجانات
حيل نجوم المهرجانات الشعبية للغناء في مصر من جديد

 
حسن شاكوش يقدم 3 التماسات لـ«المهن الموسيقية».. وحمو بيكا يلجأ للقضاء


على الرغم من النجاحات الكبيرة والإيرادات العالية التي يحققها أغلب نجوم المهرجانات الشعبية من الغناء خارج مصر، بعد وقفهم عن العمل بداخلها، إلا أنهم غير راضين عن حالهم، ويسعون بشكل أو بآخر، إلى العودة للغناء، من جديد، في «أم الدنيا»، والوقوف أمام جمهورهم المفضل على المسرح.

وما زال بعضهم يحاول من فترة للثانية، طرق باب نقابة المهن الموسيقية، لعلهم يفوزون بالصلح مع النقيب الفنان هاني شاكر، ويمنحهم فرصة مُجددًا، للعمل في بلدهم الأصلي، آملين اللحاق بموسم حفلات الصيف، والذي يعد واحدًا من أقوى المواسم الغنائية على مدار العام، ويجنون منه ملايين الجنيهات.

كان الفنان حسن شاكوش هو الأحدث  في قائمة مطربي المهرجانات الراغبين في الغناء مجددًا داخل مصر، إذ تقدم بـ3 التماسات، واحد تلو الآخر، إلى مجلس إدارة النقابة، على أمل العفو عنه، ومنحه تصريحًا للغناء في مصر، بعد وقفه منذ شهر سبتمبر الماضي إلى أجل غير مسمى.

وفاجأ «شاكوش» الجميع، وخرج على الهواء، باكيًا، واعتذر لـ«شاكر» ولأعضاء النقابة، لما تسبب فيه من أزمات ومشاكل على مدار الفترة الماضية.

وقال، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على شاشة قناة «صدى البلد»، إنه موقوف منذ 9 شهور تقريبًا، وإنه عرف خطأه، مشيرًا إلى أنه يعتبر الفنان هاني شاكر أخًا كبيرًا له، وأنه يتمنى أن يتم النظر في الالتماسات التي قدمها، وأن تسامحه.

وأكد على أنه سيلتزم بكافة الضوابط التي تضعها النقابة، وأنه سيسير في الطريق الصحيح، لافتًا إلى أنه لا يشعر بطعم النجاح أثناء عمله خارج مصر، وأنه يرغب في العودة للغناء داخل بلده.

كما وجه «حسن» الشكر لـ«موسى» على منحه فرصة للاعتذار، مضيفًا أنه يعد الشعب المصري بأنه لن يسمع منه أي ألفاظ خارجة أو يجد منه أي تصرف مسىء مرة ثانية.

أما الفنان رضا البحراوي، والذي صدر قرار منعه من الغناء داخل مصر، في نفس الوقت مع حسن شاكوش، فـقد أنهى مدة عقوبته، في هدوء، لا سيما أنها كانت شهرين فقط، بجانب أنه عضو بالنقابة، وعاد لاستئناف ممارسة عمله في شهر ديسمبر الماضي.

متحدث النقابة: لم نتخذ أي قرار مع «شاكوش» حتى الآن.. ومن حقنا الرفض أو القبول

في سياق متصل، كان حال الفنان حمو بيكا مختلفًا؛ فـتارة يحاول التأثير على النقابة والجمهور بالبكاء والتعاطف، وتارة أخرى، يخرج منفعلًا ومهددًا أعضائها، في البرامج التلفزيونية على مختلف القنوات الفضائية، بكشف فضائحهم.

فـ في شهر فبراير الماضي، حل حمو بيكا ضيفًا ببرنامج «كلام الناس»، الذي تقدمه الإعلامية ياسمين عز، على قناة «Mbc  مصر»، وانهار في البكاء، وهو يتحدث عن مدى شعوره بالظلم من قبل النقابة، بسبب سقوطه المتكرر في اختبارات الصوت، مشيرًا إلى أن هناك مطربين قاموا بتزوير الأوراق، وحصلوا على الكارنيه.

كما أوضح أن النقابة تطلب منه غناء أغان صعبة لأم كلثوم وعبد الحليم حافظ، وأنه يريد تقديم أغاني مهرجانات، مؤكدًا على أن الاختبارات لا ترضي الله، وأنه نفذ جميع طلباتهم سواء تغيير اسمه أو الغناء بفرقة، وأنه يريد دخول النقابة بحب الجمهور، وليس بصوته، واصفًا نفسه بأنه «مؤدي».

وبعدها بساعات قليلة، تداولت أنباء عن سقوط «بيكا» مغشيًا عليه، وأنه نقل للمستشفى، وبدأ الحديث عن مرضه المناعي النادر «كرونز»، الذي يصيب الجهاز الهضمي، ولا يوجد له علاج، كما انتشرت أقاويل حول أن آلامه تزيد مع الحالة النفسية السيئة.

وعقب حالة التعاطف الذي كسبها حمو بيكا جراء ما سبق، سرعان ما تم تسريب مكالمة له، بعدها بعدة أيام، عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مع أحد الأشخاص، اتهم فيها بعض أعضاء النقابة، بالحصول على رشاوي من عدد من مطربي المهرجانات، مقابل منحهم كارنيه، مضيفًا أنه يتعرض للتعسف والاستغلال من أحد أعضاء النقابة، وأنه لديه كل المستندات الورقية التي تثبت ذلك، ليجعل إمكانية عودته للغناء داخل مصر، أمرًا أقرب إلى المستحيل.

وكشف حمو بيكا أنه رفع قضية ضد نقابة المهن الموسيقية والفنان هاني شاكر، بسبب تعمدهم إبعاده عن الغناء.

سكرتير النقابة: لسنا ضد أحد.. والتظلم حق قانوني

من جانبه، قال طارق مرتضى، المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، لـ«النبأ»، إن حسن شاكوش تقدم، منذ فترة، بالفعل، بأكثر من التماس إلى النقابة، موضحًا أنه لم يتخذ، بعد، قرارًا بشأنه، وأنه من المقرر عقد اجتماع مع النقيب، خلال الأيام القليلة المقبلة، لتحديد موقف «حسن» النهائي.

وكشف أحمد رمضان، سكرتير نقابة المهن الموسيقية، لـ«النبأ»، عن أن النقابة ليست ضد أحد، وأن التظلم حق قانوني لأي فرد تعرض لظلم أو ضرر، منوهًا بأن حسن شاكوش ليس عضوًا بـ«المهن الموسيقية» من الأساس، وأنه فقط تم سحب التصريح السنوي، الذي يغني به، منه.