رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موسيمانى يبحث عن مجد شخصى مع الاهلى بعد جوزيه فى نهائى افريقيا

فريق الاهلى فى ملعب
فريق الاهلى فى ملعب محمد الخامس

تحدى خاص يخوضه بيتسو موسيمانى المدير الفنى للأهلى عندما يواجه الوداد المغربى فى نهائى دورى ابطال افريقيا مساء اليوم على ملعب مركب محمد الخامس بمدينة كازابلانكا وعينه على رقم سابق لمانويل جوزيه المدير الفنى الاسبق للمارد الاحمر..

و يدخل موسيماني المدير الفني للأهلي نهائي دوري أبطال إفريقيا أمام الوداد المغربي وهو يضع امام عينيه  تحقيق  بعض الارقام  والإنجازات القياسية  والتي من أبرزها تحقيق اللقب للمرة الثالثة على التوالى  ليصبح المدرب الوحيد في تاريخ النادى الاهلى الذي حقق اللقب القاري في ثلاث نسخ متتالية وهو ما لم يسبقه له مدرب من قبل مع الاهلى حتى مانويل جوزيه البرتغالى صاحب التاريخ الحافل بالانجازات مع القلعة الحمراء.. 


وكان الموقع الرسمي للكاف قد ألقي الضوء على أرقام موسيماني في البطولة القارية، موضحا أن الجنوب إفريقي فاز بثلاث بطولات دوري أبطال إفريقيا مع ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي فى 2016 وآخر اثنين مع الأهلي بنسختى 2020 و2021، ولدى الجنوب أفريقي الفرصة لدخول تاريخ كرة القدم الإفريقية مرة أخرى بتحقيق البطولة الثالثة على التوالي. 


وفى حال فوزه الليلة يعادل موسيمانى الرقم القياسي الذى سجله فى هذه المسابقة على مقاعد "الشياطين الحمر" البرتغالي مانويل جوزيه، والذى فاز بألقاب 2001، 2005، 2006، و2008.
وعلى صعيد مواجهات المدير الفني للأهلي أمام الوداد المغربي؛ سواءً مع صن داونز والأهلي، فقد تقابل موسيماني مع الوداد في 12 مباراة فاز في 5 وخسر في 4 وتعادل في 3 وسجل 13 هدفًا ودخل مرماه 11 هدفًا ترتيب هدافي دوري أبطال إفريقيا 2022..

وخاض الأهلي 16 مباراة في الملاعب المغربية بمختلف المسابقات الإفريقية والعربية، حقق خلالها 6 انتصارات و4 تعادلات و6 هزائم، كان لملعب محمد الخامس نصيب الأسد منها بـ 12 مباراة، والذي كان شاهدًا على تحقيق الفريق الأحمر 5 انتصارات و3 تعادلات و4 هزائم.
بداية لقاءات الأهلي في المغرب كانت عام 1984، عندما التقى مع فريق جمعية الحليب المغربي في إياب دور الـ16 لكأس الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس، حيث استهل الأهلي مبارياته في ملعب محمد الخامس بالفوز 2 / صفر على نظيره المغربي، ليواصل مسيرته نحو التتويج باللقب آنذاك.


كان ملعب محمد الخامس شاهدا على تتويج الأهلي ببطولة النخبة العربية عام 1997، والتي التقى خلالها مع فريقين مغربيين هما الرجاء البيضاوي وأولمبيك خريبكة، بالإضافة للفيصلي الأردني.
وبعد فوز الأهلي 4 / صفر على الفيصلي في الجولة الأولى، تلقى الفريق الأحمر خسارة مفاجئة 2 / 3 أمام خريبكة، لكنه خطف اللقب في النهاية بفوزه 2 / صفر على الرجاء في الجولة الأخيرة، ليتوج بالمسابقة للمرة الأولى في تاريخه في ذلك الوقت، بعدما تصدر ترتيب فرق البطولة، حاصدًا العدد الأكبر من النقاط.