رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القبض على مستريح البناء بالتجمع الخامس.. استولى على 9 ملايين جنيه

اللواء نبيل سليم
اللواء نبيل سليم رئيس مبحث العاصمة

في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم النصب النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم.. فقد رصدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة إحدى الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تتضمن تجمع عدد من الأشخاص أمام إحدى الشركات لتضررهم من قيام أحد الأشخاص بتجميع مبالغ مالية منهم نظير تسليمهم وحدات سكنية وقام بالنصب عليهم.


بالفحص تبين أنه بتاريخ 31 يناير الماضي تبلغ من أحد الأشخاص مقيم بمحافظة القاهرة، مفوضًا عن عدد 11 شخص آخر بتضررهم من صاحب إحدى الشركات للتسويق العقاري الكائنة بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة – له معلومات جنائية– مقيم بالقاهرة، وذلك لقيامه بالنصب والاحتيال عليهم والحصول منهم على مبالغ مالية بلغت نحو 9 مليون جنيه، نظير التعاقد على وحدات سكنية، إلا أنه لم يقم بالبناء حتى تاريخه، ورفض رد المبالغ المالية، وقام بغلق الشركة المملوكة له والهروب من المبلغين.


عقب تقنين الإجراءات تم تحديد مكان المتهم، وأمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بأنه قام بغلق الشركة ملكه، عقب تحرير عدد من المواطنين محضر له، وتعثره من إتمام الاتفاق بينهم بسبب جائحة "كورونا" وكذلك توقف الحاجزين عن سداد الأقساط.
تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

استولى على 22 مليون جنيه.. ضبط مستريح جديد في مصر القديمة

وفى سياق أخر تمكنت الإدارة العامة لمباحث القاهرة، من ضبط صاحب صيدلية لقيامه بالنصب على 4 أشخاص والاستيلاء منهم على 22 مليون جنيه بزعم استثمارها في مجال الأدوية بمنطقة مصر القديمة.
البداية عندما تلقى مأمور قسم شرطة مصر القديمة بلاغا من 4 أشخاص وهم: "ع.س"، "خ. ح"، و"ع. ع"، و"أ.ع"  بتضررهم من "أ.ح" والاستيلاء على 22 مليون جنيه منهم بزعم استثمارهم في مجال الأدوية مقابل أرباح شهرية وعدم التزامه بتسديد الأرباح، وتهربه من سداد أصول المبالغ المالية المستولى عليها.

ستولي على 22 مليون جنيه.. ضبط مستريح جديد في مصر القديمة
وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة البلاغات، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته أقر بمزاولته نشاط إجرامي تخصص في النصب على المواطنين والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بدعوى توظيفها في مجال الأدوية مقابل أرباح مالية، وباستدعاء المجنى عليهم تعرفوا على المتهم، واتهموه بالنصب عليهم.
وتم تحرير محضر برقم  5575  لسنة 2022 جنح مصر القديمة، وأخطرت النيابة العامة التى لمباشرة التحقيق.

عقوبة النصب
وجريمة النصب يعاقب عليها طبقا لنص المادة ٣٣٦ من قانون العقوبات والتي تعاقب مرتكب تلك الأفعال بالحبس والغرامة ويشترط في تلك الجريمة أن يستخدم الجاني طرق احتيالية من خلال إيهام الضحية بمشروع كاذب.
ويعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك لسلب كل ثروة الغير أو بعضها، إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة، أو إحداث الأمل بحدوث ربح وهمى، ويكون الجاني قد أوهم الضحية بمشروع وهمي مستخدم طرق احتيالية وشرط أساسي في تلك الجريمة استخدام الكذب من أجل سلب كل أو بعض من ثروة المجني عليه ولعل تلك الجريمة التي تصدى لها المشرع بتجريمها ووضع حد الحبس الأقصى ومدته ثلاث سنوات مع الغرامة، وذلك حماية للملكية التي يحميها القانون كما يمكن ان يتضمن الحكم بالادانة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة لمدة مساوية للعقوبة.