رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الأسباب التي تؤدي لانتهاء خدمة موظف الحكومة وفقا للقانون.. تعرف عليها

الجهاز المركزي للتنظيم
الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

أوضحت النقابة العامة للمحامين، الأسباب التي تنهي خدمة موظف الحكومة، طبقًا لما أكدته المادة  رقم (٦٩) من قانون الخدمة المدنية، حيث يعتبر قانون الخدمة المدنية من القوانين الهامة التي أصدرها مجلس النواب السابق برئاسة الدكتور علي عبد العال عام 2016.

وينص قانون الخدمة المدنية على نقل الموظفين الموجودين بالخدمة قبل صدور القانون إلى الوظائف المعادلة لوظائفهم الحالية وفقًا لترتيب الأقدمية بين المنقولين لوظيفة واحدة حسب أوضاعهم السابقة.

واستهدف قانون الخدمة المدنية علاج العديد من المشاكل التى أصابت الجهاز الإداري للدولة، حيث نجح قانون الخدمة المدنية فى إصلاح الجهاز الإداري للدولة، والذى كان يعاني حالة من الترهل خلال السنوات الماضية.

الأسباب التي تؤدي لانتهاء خدمة الموظف نعرضها في الآتي:

١ – بلوغ سن الستين بمراعاة أحكام قانون التأمين الاجتماعى المشار إليه، ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية لاعتبارات يقدرها مد الخدمة لشاغلى الوظائف القيادية لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات.

٢ – الاستقالة.

٣ – الإحالة إلى المعاش أو الفصل من الخدمة.

٤ – ومن هذه الأسباب أيضًا، فقد الجنسية، أو انتفاء شرط المعاملة بالمثل بالنسبة لرعايا الدول الأخرى.

٥ – الانقطاع عن العمل دون إذن خمسة عشر يومًا متتالية ما لم يقدم خلال الخمسة عشـر يومًا التالية ما يثبت أن الانقطاع كان بعذر مقبول.

٦ – الانقطاع عن العمل دون إذن ثلاثين يومًا غير متصلة فى السنة.

٧ – عدم اللياقة للخدمة صحيًا بقرار من المجلس الطبى المختص.

٨ – الالتحاق بخدمة جهة أجنبية بغير ترخيص من حكومة جمهورية مصر العربية.

٩ –وأيضًا من ضمن الأسباب التي تنهي خدمة الموظف، الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو تفقده الثقة والاعتبار.

١٠ – الوفاة، وفى هذه الحالة يُصرف ما يعادل الأجر الكامل لمدة شهرين لمواجهة نفقات الجنازة وذلك للأرمل أو لأرشد الأولاد أو لمن يثبت قيامه بتحمل هذه النفقات.

١١- الفصل بغير الطريق التأديبى، وفقًا لأحكام القوانين المنظمة لذلك.

وتُبين اللائحة التنفيذية قواعد وإجراءات إنهاء الخدمة لهذه الأسباب.