رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتهت اللعبة..

شركة تابعة لجوجل على وشك الوصول لـ الذكاء الاصطناعي القريب من البشر

الذكاء الاصنطاعي
الذكاء الاصنطاعي

حسب الباحث الرئيسي في قسم DeepMind AI التابع لشركةجوجل، يقترب الذكاء الاصطناعي لمستوى الإنسان أخيرًا.

وقال الدكتور ناندو دي فريتاس إن "اللعبة قد انتهت" في السعي الذي دام عقودًا لتحقيق الذكاء الاصطناعي العا،  بعد أن كشفت DeepMind عن نظام ذكاء اصطناعي قادر على إكمال مجموعة واسعة من المهام المعقدة، من تكديس الكتل إلى كتابة الشعر.

تصريحات حول الذكاء الاصطناعي

قال الدكتور دي فريتاس، يحتاج Gato AI الجديد لـ DeepMind إلى توسيع نطاقه فقط من أجل إنشاء ذكاء اصطناعي قادر على منافسة الذكاء البشري.

وردًا على مقال رأي كتب في The Next Web يزعم أن "البشر لن يحققوا الذكاء الاصطناعي العام أبدًا"، كتب مدير أبحاث DeepMind أنه كان يرى أن مثل هذه النتيجة حتمية: "الأمر كله يتعلق بجعل هذه النماذج أكبر وأكثر أمانًا وفعالية في الحوسبة وأسرع في أخذ العينات وذاكرة أكثر ذكاءً سواء في وضع عدم الاتصال بالإنترنت، وحل هذه التحديات هو ما سيوفر الذكاء الاصطناعي العام".

وعندما سأله الباحث في التعلم الآلي Alex Dimakis عن مدى اعتقاده أن Gato AI كان بعيدًا عن اجتياز اختبار Turing الحقيقي - وهو مقياس لذكاء الكمبيوتر يتطلب أن يكون الإنسان غير قادر على تمييز آلة عن إنسان آخر، وأجاب الدكتور دي فريتاس: "بعيدًا ما يزال."

وحذر باحثو الذكاء الاصطناعي البارزون من أن ظهور الذكاء الاصطناعي العام قد يؤدي إلى كارثة وجودية للبشرية، حيث توقع الأستاذ بجامعة أكسفورد نيك بوستروم أن نظامًا "فائق الذكاء" يتفوق على الذكاء البيولوجي يمكن أن يجعل البشر عبيدًا له.

أحد الاهتمامات الرئيسية مع وصول نظام الذكاء الاصطناعي العام، القادر على تعليم نفسه وأن يصبح أكثر ذكاءً من البشر، هو أنه سيكون من المستحيل إيقافه.

من خلال طرح المزيد من الأسئلة من باحثي الذكاء الاصطناعي على تويتر، قال الدكتور دي فريتاس إن "السلامة لها أهمية قصوى" عند تطوير الذكاء الاصطناعي العام.

كتب: "ربما يكون هذا هو التحدي الأكبر الذي نواجهه". "يجب أن يفكر الجميع في ذلك. كما أن الافتقار إلى التنوع الكافي يقلقني كثيرًا ".

وتعمل جوجل، التي استحوذت على DeepMind ومقرها لندن في 2014، بالفعل على التخفيف من المخاطر المرتبطة بانفجار استخباراتي.