رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رسوم امتحانات الجامعات 2022.. تفاصيل فرض رسوم لدخول اختبارات نهاية العام بالجامعات

 تفاصيل فرض رسوم
تفاصيل فرض رسوم لدخول اختبارات نهاية العام بالجامعات

قرر رئيس مجلس الوزراء، بدفع رسوم امتحانات الجامعات بقيمة 100 جنيهًا، لأداء الاختبارات المميكنة عن كل سنة دراسية، وذلك وفقًا لقرار  رقم 1782 لسنة 2022، بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والذي تم نشره في الجريدة الرسمية.

رسوم امتحانات الجامعات 2022

وينص القرارعلى إضافة بند جديد للمادة 271 من اللائحة التنفيذية للقانون بدفع رسوم امتحانات الجامعات، من خلال تعديل للمادة 217 من اللائحة، والخاصة بتنظيم رسوم ومصروفات الجامعات، والتي تنص على أن يؤدي الطلاب رسوم امتحانات الجامعات، على النحو التالي:

  • جنيهان من طلاب الدراسات العليا (دبلوم- ماجستير- دكتوراه) وخمسون جنيهًا عن كل سنة تلي المدة المنصوص عليها في اللوائح الداخلية للكليات.
  • جنيهًا واحدًا للطلاب المنتسبين والمتقدمين للامتحانات التكميلية من الحاصلين على شهادة الثانوية الفنية، وخمسون جنيهًا عن امتحان المقرر الدراسي للمتقدمين للامتحان من الخارج.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 20 مكرر (أ)، الصادر في 22 مايو 2022، 5 قرارات لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن بتوزيع القطاع الفرعي لأنشطة الاستثمار في قطاع الصحة، وإضافة بند للائحة قانون تنظيم الجامعات، وتطبيق إجازة العاملين بالخارج، وشملت تلك القرارات الآتي:

  • القرار رقم 1775 لسنة 2022، بتوزيع القطاع الفرعي لأنشطة الاستثمار في قطاع الصحة بالنطاق الجغرافي لكل من القطاعين (أ) و(ب).
  • القرار رقم 1782 لسنة 2022، بإضافة بند جديد برقم (4) إلى (سادسًا) من المادة (271) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
  • القرار رقم 1800 لسنة 2022، بتشكيل اللجنة الوزارية للسياحة ونظام عملها.
  • القرار رقم 1804 لسنة 2022، بسريان أحكام قرار الإجازة دون أجر للعمل بالخارج على الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمات المدنية. كما تسري أحكامه على العاملين بالهيئات العامة الخدمية والاقتصادية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرها من الشركات المملوكة بالكامل للدولة.

مواعيد بدء امتحانات نهاية العام الدراسي 2022 في الجامعات المصرية

ومن المُقرر أن تبدأ امتحانات الجامعات لنهاية العام الدراسي 2022، بدءًا من أواخر شهر مايو 2022، في بعض الكليات بمختلف الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية.