رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عبد الغفار يرسم معالم النجاحات والانجازات فى ملفى التعليم العالى والصحة والسكان

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي خلال مشاركته فى المؤتمر

يقوم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، بجولات مكوكية خارج مصر، لتعزيز وتوسيع العلاقات المصرية مع شركائها فى أنحاء مختلفة من العالم، فالوزير لا يزال يرسم معالم النجاحات والانجازات فى ملف التعليم العالى وأيضا ملف الصحة والسكان، حيث شارك مؤخرا فى المؤتمر السنوي للعلوم والتكنولوجيا بالبرتغال.

جولات مكوكية للدكتور خالد عبد الغفار خارج البلاد لتعزيز الشراكات الدولية

وألقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي كلمة خلال مشاركته فى المؤتمر السنوي للعلوم والتكنولوجيا بالبرتغال، وذلك بحضور السيدة هيلينا بيريرا رئيسة صندوق العلوم والتكنولوجيا في البرتغال، والسيدة تيزيزا فيريرا، والسيدة تيريزا بينتو مفوضي "اجتماع العلوم 2022".

وزير التعليم العالي خلال مشاركته فى المؤتمر

وأعرب وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، خلال كلمته عن تقديره لدعوته للمشاركة في هذا المؤتمر الهام، الذي يوافق توقيته الاحتفال باليوم الوطني للعلماء بالبرتغال، مشيرًا إلى اعتزاز مصر باختيارها كضيف شرف للمؤتمر لهذا العام.

ولفت عبد الغفار إلى قوة العلاقات المتميزة التى تربط البلدين، من خلال تواصل وامتزاج الحضارات والثقافات عبر علاقات التعاون التجارى والعلمى المشتركة، وقدم الوزير عرضًا لمنظومة التعليم العالى المصرية التى تضم 27 جامعة حكومية، و38 جامعة خاصة وأهلية، و3 جامعات تكنولوجية، و5 جامعات دولية، و172 معهدًا خاصًا، بالإضافة إلى جامعة الأزهر، ويتم تقديم خدمة تعليمية لأكثر من 3.6 ملايين طالب.

وأشار الوزير إلى خطة مصر لزيادة نسبة الإتاحة داخل التعليم الجامعى؛ ليصل عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات إلى 5.6 ملايين طالب بحلول عام 2030، والتوسع فى بناء المؤسسات التعليمية، موضحًا أنه جار العمل خلال السنوات القليلة القادمة على إضافة 12 جامعة أهلية، و7 جامعات تكنولوجية جديدة.

وأبرز وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان فى كلمته وصول 25 جامعة مصرية لمستويات متقدمة فى تصنيف times higher education لعام 2022، وحصول 6 جامعات مصرية على مراكز متقدمة داخل تصنيف QS للجامعات، وفى مجال البحث العلمى.

وأكد عبد الغفار تفوق مصر فى مجال النشر العلمى على المستوى الإفريقى، وقد أصبحت مصر أفضل منتج لإصدارات المجلات المحكمة فى إفريقيا، وفقًا لنتائج تصنيف سيماجو الدولي، والمشاركة فى تأليف 81.936 ألف مطبوعة علمية محكمة، ووصلت مصر إلى المركز الـ30 من بين أكثر من 232 دولة، وتم زيادة الإنتاج البحثى بنسبة 19% عام 2020، وإصدار 32.323 مطبوعة، مشيرًا إلى التعاون الكبير فى مجال البحث العلمى مع مؤلفين فى إفريقيا، وأوروبا، وآسيا على التوالى.

وعلى هامش المشاركة في المؤتمر الذي تُنظمه الجمعية المصرية البريطانية للأعمال بالمملكة المُتحدة، قام الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة لجامعة University College London (UCL)؛ لمناقشة سُبل تعزيز التعاون بين الجامعة وعدد من الجامعات المصرية، وذلك في إطار خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لدعم وتعزيز الشراكات الدولية مع الجامعات المرموقة على المستوى الدولي.

وعقد عبدالغفار اجتماعًا مع الدكتور مايكل سبنس رئيس الجامعة، واستعرض الوزير الفرص الاستثمارية المُتاحة لزيادة إتاحة التعليم العالي في مصر، وذلك تماشيًا مع خطة التنمية المُستدامة 2030.

كما بحث الجانبان إمكانية زيادة أعداد الطلاب المصريين المبعوثين لجامعة UCL، في إطار الاتفاقية المُبرمة بين الجامعة والمكتب الثقافي المصري بلندن.

وزير التعليم العالي خلال مشاركته فى المؤتمر

وأكد الوزير على تشجيع الدولة المصرية لإنشاء أفرع للجامعات الدولية المرموقة في مصر، لإتاحة تعليم بمستوى دولي داخل مصر، مستعرضًا قصص نجاح أفرع الجامعات الأجنبية في مصر، والتي نجحت في استقطاب الطلاب إليها وبدأت الدراسة بها.

وأشار الوزير إلى تدويل البرامج التعليمية من خلال إتاحة برامج دراسية تمنح شهادات أكاديمية مُزدوجة في مجالات (الذكاء الاصطناعي والطب والهندسة وإدارة الأعمال).

واستعرض الوزير اهتمام الدولة بالجامعات التكنولوجية لإتاحة مسار تعليمي جديد، مشيرًا إلى أنه تم بدء الدراسة في 3 جامعات تكنولوجية بالفعل (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية)، وكذلك إنشا.