رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل إنشاء مدينة الدواء المصرية..

مستشار السيسي لشؤون الصحة يكشف تفاصيل اجتماعه بالرئيس اليوم (فيديو)

تفاصيل اجتماع الرئيس
تفاصيل اجتماع الرئيس السيسي بالدكتور عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، إنه اجتمع بالرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأربعاء؛ لبحث عدد من الملفات الهامة المُتعلقة بالأمن الدوائي.

تفاصيل اجتماع الرئيس السيسي بالدكتور عوض تاج الدين

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المُذاع على قناة "صدى البلد"، أن الاجتماع شهد مناقشة عدد من الموضوعات غاية في الأهمية، منها مشروع مدينة الدواء.

مدينة الدواء

وأوضح "تاج الدين" أن مدينة الدواء تضمن الكثير من الأمان الدوائي والطبي في مصر، لافتًا إلى أن المدينة تتفق الآن مع بعض المؤسسات العالمية لتصنيع الأدوية في البلاد بينها أدوية الأورام، وتوفير بعض الأنواع من المواد الخام.

وكشف عوض تاج الدين، أن مدينة الدواء تشمل شقين، الأول تصنيع بعض أنواع الأدوية الموجودة لضمان الاستمرارية والإتاحة، فضلًا عن تصنيع أنواع أخرى السوق المصري يحتاجها، والشق الثاني يتمثل في التصدير إلى بعض الأسواق بينها السوق الأفريقية، إضافة إلى تصنيع الأدوية التي تعتمد على المنتجات الحيوية، وتصنيع مدخلات الدواء.

مصنع لمشتقات بلازما الدم

وأضاف، أن مصر وصلت إلى مراحل مهمة في مشروع تصنيع مشتقات بلازما الدم، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع شركة عالمية، وبالفعل تم البدء في إنشاء المصنع وتوفير أماكن لتصنيع البلازما وتوفيرها خلال عام ونصف.

قوائم الانتظام بوزارة الصحة

وأكد مستشار الرئيس لشؤون الصحة، أن قوائم الانتظار تقترب من علاج 2 مليون حالة بتكلفة إجمالية 9.9 مليار جنيه، متابعًا: "كل فترة تنضم مجموعات جديدة للعلاج، وقوائم الانتظار لدينا أقل من الموجودة في دول أخرى متقدمة".

تطعيم لقاح كورونا

وأشار "تاج الدين"، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالاهتمام الشديد بعمليات التطعيم على مستوى مصر، لافتًا إلى أن إصابات كورونا لم تختف، لكن الوباء ما زال متواجدًا عالميًا، ويجب الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والحصول على لقاح كورونا، كما يفضل حصول كبار السن وضعاف المناعة على الجرعات التعزيزية.

الجرعة التنشيطية للقاح فيروس كورونا

واستكمل: "أما بالنسبة للمطعمين وصل عدد جرعات لقاح كورونا تخطت 80 مليون جرعة، بالإضافة إلى حصول 2 مليون مواطنًا على الجرعة التنشيطية، وسيتحول تطعيم كورونا إلى شكل سنوي سيظهر خلال الفترة المقبلة".