رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية..

هبوط حاد في مخزون البترول الاحتياطي الأمريكي لأول مرة منذ عام 1987

مخزون البترول الاحتياطي
مخزون البترول الاحتياطي الأمريكي

كشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن مخزون الخام الاحتياطي البترولي الاستراتيجي في الولايات المتحدة الأمريكية يهبط لأدنى مستوى له منذ عام 1987، وذلك في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية.

مخزون الخام الاحتياطي البترولي الأمريكي

ومن ناحية أخرى، أظهرت البيانات أن معدل تشغيل مصافي التكرير في منطقة الساحل الشرقي الأميركي ارتفع إلى 95%، وهو الأعلى منذ يوليو 2018.

إنتاج النفط الأمريكي

وأوضحت البيانات، أن إنتاج النفط الأمريكي ارتفع 100 ألف برميل يوميا إلى 11.9 مليون برميل يوميًا، فيما هبط مخزون البنزين 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي مقابل توقعات لانخفاض قدره 1.3 مليون.

مخزونات البنزين الأمريكية

وكشفت التقرير أن مخزونات البنزين الأمريكية سجلت أكبر هبوط أسبوعي منذ أكتوبر 2021، وواصلت التراجع لسابع أسبوع على التوالي.

ولفت التقرير إلى أن مخزون الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي تراجع 5.0 ملايين برميل إلى 537.98 مليون.

وانخفضت مخزونات النفط الأمريكية 3.4 مليون برميل الأسبوع الماضي مقابل توقعات لزيادة قدرها 1.4 مليون برميل.

فيما ارتفع خام برنت 1.10 دولار أو 0.98 بالمئة إلى 113 دولار للبرميل، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.40 دولار أو 1.25 بالمئة إلى 113.8 دولار للبرميل.

وفشل الاتحاد الأوروبي، الإثنين الماضي، في إقناع المجر برفع حق الفيتو على الحظر المُقترح على النفط الروسي، ومن المتوقع أن يؤثر ذلك أيضًا على الوضع، على الرغم من أن بعض الدبلوماسيين يتوقعون اتفاقًا على حظر تدريجي في قمة بنهاية مايو الجاري.

تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

على الجانب الآخر، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، إن البنك الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها حسب الحاجة لخنق التضخم الذي يُهدد أساس الاقتصاد الأمريكي.

وفي سياق آخر، قال أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، إن العالم يعيش حاليًا أسوأ أزمة غذاء في العالم، مشيرًا إلى وجود حاجة ملحة للغذاء والأسمدة.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي بزيادة الاستثمار في الغذاء وإنتاج الأسمدة، موضحًا خلال اجتماع الأمم المتحدة حول الأمن الغذائي، أن العقوبات الأمريكية على روسيا ليست سببًا في أزمة الغذاء التي يواجهها العالم حاليًا.

وكشف "بلينكن" أن انعدام المواد الغذائية في العالم يقع على عاتق الحكومة الروسية، مؤكدًا أنه يجب الضغط على روسيا لتوفير ممرات آمنة في أوكرانيا لإيصال الغذاء.

وتابع، أنه يجب مساعدة المنظمات الدولية في مواجهة أزمة الغذاء بالعالم، مشيرًا إلى أن أزمة الغذاء تستوجب حلًا عالميًا لأنها تهدد الأمن والسلام.