رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زيلينسكي يندد.. لماذا تخشى أمريكا والناتو إقامة منطقة حظر جوي في أوكرانيا مثل العراق وليبيا؟

لماذا يخشى الغرب
لماذا يخشى الغرب فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا؟

طلب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي- أكثر من مرة- الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية وحلف الناتو إقامة منطقة حظر طيران في أوكرانيا وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية، لكن الولايات المتحدة وحلف الناتو والدول الأوربية رفضوا طلب الرئيس الأوكراني، مما دفع الرئيس الأوكراني إلى التنديد بذلك 

فلماذا ترفض الولايات المتحدة الأمريكية والغرب وحلف الناتو فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا، كما حدث قبل ذلك في العراق وليبيا والبوسنة؟

حلف الناتو لا يمكنه فرض منطقة حظر طيران 

أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ

رفض أعضاء حلف شمال الأطلسي طلب أوكرانيا فرض حظر طيران، قائلين إنهم يزيدون الدعم لكييف، لكن التدخل المباشر من شأنه أن يقود إلى حرب أوروبية أوسع نطاقا وأشد وحشية.

واستبعد أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إقامة أي منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، رغم الطلبات المتكررة من كييف لإقامة منطقة حظر طيران وسط قصف روسي كثيف.

 وأضاف ستولتنبرغ إنه لا يجب أن تدخل أي مقاتلة للحلف المجال الجوي الأوكراني، بحيث لا يتم تصعيد الصراع مع روسيا أكثر. 

وذكر ستولتنبرغ أن "الحلفاء يتفقون على أنه يجب ألا يكون لدينا طائرات للناتو تحلق فى المجال الجوي الأوكراني، أو قوات للحلف على الأراضي الأوكرانية". وأضاف: "لدينا مسؤولية حيث يعمل حلفاء الناتو على منع هذه الحرب من التصاعد لتتجاوز أوكرانيا، إذ سيكون الأمر حتى أكثر خطورة، وأكثر تدميرا، وسيتسبب في معاناة إنسانية حتى أكبر".

وقال ستولتنبرغ إن حلف الناتو لن يمكنه فرض منطقة حظر طيران وهي منطقة من المجال الجوي لا يتم السماح فيها بتحليق طائرات معينة، دون إسقاط طائرات روسية. وتابع أن  وجهة نظر الناتو هي أن هذا يمكن أن يسفر عن "حرب كاملة الأركان في أوروبا تشمل المزيد من الدول".

لهذه الأسباب.. البيت الأبيض يستبعد فكرة فرض منطقة حظر طيران في أوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي بلينكن

كما استبعد البيت الأبيض فكرة فرض منطقة حظر طيران في أوكرانيا بعد طلب بهذا الشأن قدمه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي ردا على سؤال بهذا الشأن: "حسنا، لقد كان الرئيس بايدن واضحا جدا في أنه لا ينوي إرسال قوات أمريكية لخوض حرب مع روسيا، وأعتقد أن من المهم أن نلاحظ هنا أن هذا هو أساسا ما ستكون هذه خطوة نحوه، لأن منطقة حظر الطيران تتطلب التنفيذـ وسيتطلب الأمر نشر الجيش الأمريكي لفرضه، وهو ما سيكون صراعا مباشرا..صراعا مباشرا محتملا وحربا محتملة مع روسيا، وهو أمر لا نخطط لأن نكون جزءا منه".

كما صرح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين بأن فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا من شأنه أن يؤدي إلى الحرب مع روسيا.

وقال أوستين في تصريح لقناة "إن بي سي" إن "الرئيس بايدن أكد بوضوح أن القوات الأمريكية لن تحارب روسيا في أوكرانيا. وتأمين منطقة حظر الطيران في حال إقامتها سيتطلب مواجهة الطائرات الروسية". وتابع: "هذا الأمر يهددنا بالحرب مع روسيا".

كما اعتبر أوستين التصريحات عن استخدام السلاح النووي خطيرة، مؤكدا أنه "يجب تجنب ذلك بأي وسائل. وهذا يوفر المجال لأخطاء كبيرة. ونحن لا نريد أن نرى ذلك".

وأكد الوزير أنه على قناعة بأن واشنطن "قادرة على حماية نفسها وشركائها".

وأشار إلى أن لدى روسيا "قدرات قتالية كبيرة... وأمامها خيارات عدة. وأحد الخيارات التي قد يحققها فلاديمير بوتين هو خيار خفض التصعيد والحل الدبلوماسي. ونحن نأمل بأنه سيختاره".

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المحاولات الغربية لفرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا "ستؤدي إلى حرب مع روسيا"، وأن بلاده لا تنوي التصرف بهذه الطريقة.

وأضاف بلينكن في جلسة لوزراء خارجية الناتو أن الولايات المتحدة "لا تزال مستعدة لتشديد العقوبات ضد موسكو، وللحلول الدبلوماسية مع روسيا في الوضع حول أوكرانيا".

وأشار إلى أنه لا مصلحة استراتيجية لبلاده في خفض حجم النفط في الأسواق، إلا أنها "لا تستبعد فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي".

وزير الدفاع الأمريكي

ودعا بلينكن روسيا إلى وقف العمليات العسكرية بالقرب من المواقع النووية في أوكرانيا، وقال إن البيت الأبيض طلب من الكونغرس الموافقة على رصد 10 مليارات دولار لدعم أوكرانيا.

وصرح الجنرال السابق في سلاح الجو الأمريكي فيليب بريدلوف، لمجلة فورين بوليسي الأمريكية: "لا يمكنك أن تقول بسهولة (هذه منطقة حظر طيران). عليك أن تفرض منطقة حظر طيران".

وأضاف بريدلوف، الذي شغل منصب القائد الأعلى لحلف الناتو من 2013 إلى 2016، إنه بينما يدعم الدعوات إلى فرض منطقة حظر طيران في أوكرانيا، إلا أنه قرار حساس للغاية.

وتابع الجنرال الأمريكي:"إن هذا الإجراء يرقى إلى مستوى الحرب. إذا كنا سنعلن منطقة حظر طيران، فعلينا القضاء على قدرة العدو على إطلاق النار على منطقة حظر الطيران والتأثير عليها."

بريطانيا لن تساعد في فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا

وزير الدفاع البريطاني بن والاس

وأيد النائب البريطاني توبياس إلوود، الذي يرأس لجنة الدفاع، فكرة منطقة حظر طيران جزئي أو كلي، داعيا الناتو إلى التدخل بسبب مقتل مدنيين وجرائم حرب مزعومة.

ومن جانبه أوضح وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أن بريطانيا لن تساعد في فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا لأن قتال الطائرات الروسية سيؤدي إلى "حرب عبر أوروبا".

وفي حديثه إلى برنامج توداى على إذاعة بي بي سي راديو 4، قال والاس: "لن أشعل فتيل حرب أوروبية، لكن ما سأفعله هو مساعدة أوكرانيا على القتال في كل شارع وبكل قطعة سلاح يمكننا تقديمها لهم، وسندعمهم".

متى تم استخدام مناطق حظر الطيران؟

يذكر أن فرض مناطف حظر طيران تم فرضها أكثر من مرة قبل ذلك، فبعد حرب الخليج الأولى في عام 1991، أقامت الولايات المتحدة وشركاؤها في التحالف الدولي، منطقتين لحظر الطيران فوق العراق لمنع الهجمات ضد بعض الجماعات العرقية والدينية، وتم ذلك دون دعم من الأمم المتحدة.

في عام 1992 خلال نزاع البلقان، أصدرت الأمم المتحدة قرارا يحظر الرحلات الجوية العسكرية غير المصرح بها في المجال الجوي البوسني.

كما وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على منطقة حظر طيران، كجزء من التدخل العسكري في ليبيا عام 2011.