رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد زيارته لمستوطنة في الضفة الغربية..

فلسطين: اقتحام بينيت الأراضي الفلسطينية تحد للشرعية الدولية

الناطق باسم الرئاسة
الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية  نبيل أبو ردينة، اليوم الثلاثاء، إن اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت  للأراضي الفلسطينية المحتلة، يشكل استفزازًا للشعب الفلسطيني وتحديًا للشرعية الدولية التي أكدت جميع قراراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية أن الاستيطان جميعه غير شرعي ومخالف للقانون الدولي.

وأضاف أبو ردينة، في بيان صحفي، أن هذه الاستفزازات الإسرائيلية المتواصلة، والتي تمثلت باقتحام تشييع الشهيد وليد الشريف في مدينة القدس  المحتلة، واقتحام المقبرة والاعتداء على المشيعين، وقرارات هدم منازل المواطنين في مسافر يطا، وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية، تأتي في إطار التصعيد ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية.

وشدد على ضرورة وقف هذه السياسة التصعيدية الإسرائيلية التي يقوم بها اليمين الإسرائيلي في إطار التجاذبات السياسية الداخلية الإسرائيلية، مُحملًا الحكومة الإسرائيلية مسئولية هذا التصعيد الذي يدفع نحو المزيد من أجواء التوتر.

وأكد الناطق الرسمي، أن مثل هذه الزيارات المرفوضة والمدانة لن تعطي شرعية لهذا الاستيطان، ولن تغير الوضع القانوني الدولي غير الشرعي، وقرارات الشرعية الدولية  وأهمها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي رقم 2334، والذي يؤكد على أن الاستيطان بجميع أشكاله باطل وغير قانوني وانتهاك صارخ للقانون الدولي.

وقال أبو ردينه، إنه على الرغم من ردة فعل العالم بأسره على جريمة قتل الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، إلا أن الاحتلال مُستمر بالعدوان والاستيطان، غير آبه لتحذيرات وقلق المجتمع الدولي، بما في ذلك التصريحات الأمريكية الخجولة.

الرئاسة الفلسطينية تطالب بوقف تصعيد اليمين الإسرائيلي 

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، طالبت الرئاسة الفلسطينية، بضرورة وقف سياسة التصعيد "التي يقوم بها اليمين الإسرائيلي" في إطار التجاذبات السياسية الداخلية  الإسرائيلية.

وحمل الناطق باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، الحكومة الإسرائيلية  "مسئولية هذا التصعيد الذي يدفع نحو المزيد من أجواء التوتر".

وقال أبو ردينة، إن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت لمستوطنة في الضفة الغربية "يشكل استفزازًا للشعب الفلسطيني وتحديًا للشرعية الدولية التي أكدت جميع قراراتها المتعلقة بالقضية الفلسطينية أن الاستيطان جميعه غير شرعي ومخالف للقانون الدولي".

وأضاف أن "هذه الاستفزازات الإسرائيلية المتواصلة، وقرارات هدم منازل المواطنين في مسافر يطا، وبناء آلاف الوحدات الاستيطانية، تأتي في إطار التصعيد ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية".

وكان بينيت زار مستوطنة "إلكانا" في شمال الضفة الغربية للمشاركة في احتفالات الذكرى 45 لتأسيس المستوطنة في خطوة هي الأولى منذ توليه منصبه في يونيو 2021.