رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية..

فلسطين ترفض التحقيق المشترك مع إسرائيل في واقعة استشهاد شيرين أبو عاقلة

الشهيدة شيرين أبو
الشهيدة شيرين أبو عاقلة

رفض الرئيس الفلسطيني محمود أبو عباس، السماح بوجود إسرائيل كشريك في التحقيق بواقعة استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وقال «أبو مازن» أن إسرائيل هي التي ارتكبت الجريمة، وأنه ليس لديه أي ثقة بهم للاشتراك معهم في تحقيق حول الواقعة، مؤكدًا أن السلطة الفلسطينية ستلجأ إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة المجرمين.

وحمل الرئيس الفلسطيني، قوات الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن وفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة، فيما عرضت إسرائيل إجراء تحقيق مشترك مع السلطة الفلسطينية لكشف الملابسات.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل الصحفية برصاص الجيش الإسرائيلي خلال هذه الاشتباكات في جنين معقل الفصائل الفلسطينية المسلحة شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأوضحت أن القوات الإسرائيلية أصابت شيرين أبو عاقلة برصاصة في الرأس أثناء متابعتها اقتحام تلك القوات مدينة جنين، كما أفادت بإصابة الصحفي علي السمودي.

وأعرب مجلس الأمن الدولي عن إدانته الشديدة لمقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة وإصابة صحفي آخر في مدينة جنين الفلسطينية يوم الأربعاء الماضي.

ودعا المجلس إلى إجراء تحقيق فوري وشامل وشفاف ونزيه ومحايد بشأن مقتلها، مشددًا على ضرورة محاسبة المسئولين عن الواقعة.

وفي سياق متصل، أعرب الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، عن ذهوله واستيائه إزاء مشاهد العنف التي اندلعت يوم أمس خلال تشييع جنازة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عقلة في القدس الشرقية المحتلة.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن انزعاج بلاده الشديد من الاعتداءات التي تعرضت لها جنازة الإعلامية الراحلة شيرين أبوعاقلة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وحضر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مراسم تشييع جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة بمقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله.

على الجانب الآخر، وصف وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، خبر مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة بأنه حزين، كما عرض إجراء تحقيق مشترك مع السلطة الفلسطينية.

وطالبت عدد من الدول العربية من الأمم المتحدة بإجراء تحقيق دولي مستقل في واقعة اغتيال شيرين أبو عاقلة.

وأعلن رياض منصور السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة، أن المجموعة العربية بالأمم المتحدة تبنّت إعلانا يدين بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي لسلطات الاحتلال الإسرائيلية وطالبت بتحقيق دولي مستقل في هذه الجريمة.

وأضاف «منصور» أن المجموعة طالبت بمحاسبة المسئولين عن هذه الجريمة أمام القضاء.