رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حبس وعزل من الوظيفة.. جنايات سوهاج تُعاقب وكيل مدرسة ثانوية بدار السلام

معاقبة وكيل مدرسة
معاقبة وكيل مدرسة ثانوية بدار السلام في سوهاج

قضت محكمة جنايات سوهاج، بمعاقبة وكيل مدرسة أولاد يحيى الحاجر الثانوية الصناعية المشتركة بمركز دار السلام جنوبي شرق محافظة سوهاج، غيابيًا بالحبس لمدة 10 سنوات، والعزل من وظيفته، لقيامه بالتزوير فى السجلات الخاصة بالمتقدمين لامتحانات الدبلوم بالمدرسة وتمكينه 260 طالبًا وطالبة غير مسجلين بالمدرسة من أداء امتحان الدبلوم بعد تسجيل أسمائهم فى المتقدمين للإمتحانات من أجل حصولهم على شهادة الدبلوم فى مقابل حصوله منهم على مبالغ مالية.

محكمة جنايات سوهاج تُصدر الحكم

وصدر الحكم برئاسة المستشار خالد أحمد عبد الغفار رئيس محكمة جنايات سوهاج، وعضوية المستشارين أحمد عبد المنعم محمود ومصطفى أبو القاسم زيدان، وبحضور وكيل النائب العام المستشار محمود محمد حمدى، وأمانة سر عصام الألفى.

وكشفت وقائع القضية المسجلة برقم 341 لسنة 2019 حصر عام أموال عامة عن قيام المتهم «محمد. ع. أ. س»،41 سنة، وكيل مدرسة أولاد يحى الحاجر الثانوية الصناعية المشتركة، فى غضون عامى (2017 - 2018) وبصفته موظفا عاما (مسئول وحدة الجودة والحكومة الإلكترونية لمدرسة أولاد يحى الحاجر الثانوية الصناعية المشتركة بدارالسلام) بالحصول لعدد 260 طالبًا وطالبة دون وجه حق على منفعة من عمل من أعمال وظيفته بأن قام بتمكينهم من أداء إمتحانات الدبلوم الصناعى للصف الثالث الثانوى بجهة عمله للعام الدراسي (2017 - 2018)، رغم كونهم غير مقيدين بسجلات تلك المدرسة.

وتبين أن المتهم قام بإدراج أسماء هؤلاء الطلاب على جهاز الحاسب الآلى على خلاف الحقيقة؛ ضمن مستحقي التقديم لامتحانات الدبلوم الصناعى لعام 2018 دون أن يجتازوا امتحان الصفين الأول والثانى الثانوى الصناعى، مما مكن هؤلاء الطلاب من أداء إمتحانات الدبلوم الصناعى للصف الثالث الثانوى، للحصول على شهادة دبلوم المدارس الفنية الصناعية بغير حق على النحو المبين بالتحقيقات.

وأكدت التحقيقات أن المتهم أرتكب جريمة التزوير فى محرر رسمى وهو كشف (12 د)، الخاص بأسماء الطلاب المقبولين لأداء إمتحانات الدبلوم للعام الدراسى القائم، بأن قام بإضافة أسماء 260 طالبًا وطالبة إلى ذلك الكشف باعتبارهم مستحقى أداء الامتحان على خلاف الحقيقة كونهم غير مقيدين بسجلات جهة عمله، ولم يسبق لهم أداء إمتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى، وقام بتزييل الكشف بتوقيعات نسبها زورًا للمختصين بجهة عمله لإثبات صحة ذلك الكشف، وصدوره ممن له حق التوقيع عليه.

إحالة القضية إلى محكمة جنايات سوهاج للحكم

كما أكدت التحقيقات قيام المتهم باستعمال المحرر المزور بأن قدمه إلى جهة عمله لإدارج أسماء الطلاب، أنفى البيان على الحاسب الآلى ضمن مستحقى التقدم لإمتحانات الدبلوم الصناعى لعام 2018 على خلاف الحقيقة، لتمكينهم من أداء إمتحانات الدبلوم الصناعى للصف الثالث الثانوى العام للعام الدراسى (2017 - 2018) مع علمه بتزويره على النحو المبين بالتحقيقات واستحصل المتهم بغير حق على خاتمى شعار الجمهورية الخاص بجهة عمله، وكذا الخاتم الخاص بالإدارة التعليمية بدارالسلام، ومهر بها المحررين المزورين، أنفى البيان واستعملهما استعمالا ضارا بجهة عمله على النحو المبين بالتحقيقات.

وقد أمر المستشار محمد بريرى المحامى العام لنيابات استئناف أسيوط (أموال عامة) بإحالة القضية إلى محكمة جنايات سوهاج، التى قضت بحكمها السابق على المتهم.