رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علاقة أمراض الفم واللثة بداء السكري..

أهم المشكلات التي تصيب الأسنان و10 نصائح لحماية صحة الفم

أبرز النصائح لحماية
أبرز النصائح لحماية صحة الفم والأسنان

تعتبر الأسنان جزء مهم من سلامة الجسم؛ فأي تسوس في الأسنان أو اللثة، وأي فقد للأسنان يؤثر بشدة على صحة الإنسان، فصحة الفم تؤثر على الصحة العامة؛ فالفم مليئا بالبكتيريا والتي معظمها غير ضار، والفم هو نقطة الدخول إلى الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وبعض هذه البكتيريا يمكن أن تسبب المرض. 

-أهم المشكلات التي تصيب الأسنان

1-أثبتت الدراسات الحديثة أن الحفاظ على صحة الفم بالنسبة لمرضى القلب أهم من استخدام المضادات الحيوية في علاج أسنانهم؛تجنبا للإصابة بأي عدوى بكتيرية في محيط الأسنان،وعادة ما تحدث الإصابة بـ "التهاب الشغاف "عند انتقال البكثيريا أو الجراثيم الأخرى من جزء في الجسم مثل الفم،وسريانها عبر الدم لتتصل بمواضع في القلب.

2-يسبب التهاب اللثة تراكم الجراثيم في الفم،وتسللها إلى مجرى الدم لتستقر في الأوعية الدموية،وتلحق بها ضررا بالغا ما يزيد من احتمالية التعرض إلى نوبة قلبية.

3-هناك أدوية معينة مثل عقاقير إزالة الاحتقان، ومضادات الاكتئاب، ومدرات البول،ومسكنات الألم، ومضادات الهيستامين يمكن أن تعمل على تقليل تدفق اللعاب، وتحييد الأحماض التي تفرزها البكتيريا في الفم، ويساعد على الوقاية من غزو الميكروبات التي تتكاثر وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

4-داء السكري يحد من قدرة الجسم من مقاومة العدوى؛مما يعرض اللثة للخطر،وتبدو أمراض اللثة أكثر شيوعا وحدة لدى من يعانون من داء السكري، وكشفت الأبحاث العلمية عن تعرض من يعانون من أمراض اللثة لأوقات عصبية عند محاولة التحكم في مستويات السكر في الدم، ويمكن تحسين مستوى السيطرة على داء السكري. 

5-التهاب أي من الأسنان قد يضر مباشرة بالجهاز الهضمي. 

-أبرز "10" نصائح لحماية صحة الفم

هناك مجموعة من العادات الصحية لتنظيف الفم يوميا،لحماية صحة الفم والأسنان أهمها الأتي:

1-اتباع نظاما غذائيا صحيا يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم، من الخضراوات، والفاكهة، والبقوليات، والبروتين، والتقليل من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية، والمشروبات الغازية، والقهوة.

2-تجنب الإكثار من الأكل بين الوجبات الرئيسية؛لأن ذلك قد يزيد احتمالية تراكم الجير "البلاك" على الأسنان، ومن ثم الإصابة بالتسوس.

3-غسل الأسنان مرتين على الأقل يوميا لمدة دقيقتين في كل مرة، واستخدام فرشاة ناعمة، ومعجون أسنان يحتوي على الفلوريدا.

4-استبدال فرشاة الأسنان كل ثلاثة أو أربعة أشهر، أو خلال مدة أقصر إذا بدت شعيراتها متباعدة. 

5-التواصل مع طبيب الأسنان بمجرد ظهور أي مشكلة صحية في الفم.

6-استخدام غسول الفم لإزالة بقايا الطعام التي تركت بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة،والمعجون،أو خيط الأسنان.

7-إذا كنت من مستخدمي طقم الأسنان فعليك إزالته قبل النوم، وتنظيفه جيدا قبل استخدامه عند الاستيقاظ من النوم. 

8-شرب الماء بكثرة؛لأن ذلك يسهم بدرجة كبيرة في ترطيب الفم والحلق باستمرار، وزيادة كمية اللعاب في الفم.

9-مضغ الطعام جيدا؛حيث أن عملية المضغ يزيد إفراز اللعاب، ومن ثم يزيد تدفق الكالسيوم والفسفور الذي بدوره يقوي مينا الأسنان.

10-تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ وذلك لتقوية أنسجة اللثة مثل الخبز الأسمر، والجزر، والتفاح.