رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طبيب مصري لـ«النبأ»: الطب الرقمي تقنية متطورة تغير حياة مرضى الأسنان

الدكتور سام عمر مع
الدكتور سام عمر مع فريقه العلمي

كشف الدكتور سام عمر، الطبيب المصري المتخصص في الطب الرقمي، وتطوير تكنولوجيا زراعة الأسنان، تفاصيل هذا النوع الحديث من الطب وفوائده في تشخيص وعلاج المرضى، مؤكدا في تصريح أدلى به إلى «النبأ»، أن هذا النوع من الطب الرقمي أصبح واقعا من أدوات الحاضر.

 

زراعة الأسنان

 

وأوضح الدكتور سام عمر أن مجال زراعة الأسنان من أهم المجالات التي يعمل فيها الطب الرقمي على تحقيق نتائج مبهرة، اعتمادا على استخدامات التكنولوجيا الحديثة، في العلاج، بدءا بتصميم وتصنيع تركيبات الأسنان بتقنية «CAD CAM»، وتصميم الابتسامة الرقمي «Digital smile design»، وتخطيط العلاج «Digital treatment planning».

 

وأضاف لـ«النبأ»: «مجال زراعة الأسنان من أكثر فروع طب الأسنان وأكثرها تطورا، بسبب الطب الرقمي، والأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد، وتخطيط الكمبيوتر، التي تلعب جميعها دورا كبيرا في عملية زراعة الأسنان، حتى باتت هذه العملية مختلف بشكل جذري، عما كانت عليه منذ بضع سنوات، كما أصبحت الجراحة أكثر سلاسة للمرضى، وأقل تعقيدا للأطباء، بالإضافة إلى تقليص فترة العلاج».

 

وأشار الدكتور سام عمر، إلى أن تخطيط الكمبيوتر، والدليل الجراحي، من أهم عناصر الطب الرقمي، ويساعدان الطبيب على تحديد أفضل مكان لزراعة الأسنان في عظام الفك، مما يمنحه دقة أكبر ومضاعفات أقل، كما أنها تختصر عملية زراعة الأسنان من 6 أشهر، إلى 6 أسابيع فقط.

زراعة الأسنان بالدليل الجراحي

أسنان مؤقتة

 

وكشف الدكتور سام عمر، أن الطب الرقمي، يتضمن تقنية جديدة تسمح بتركيب أسنان مؤقتة لبعض الحالات، وهو ما يتم في يوم واحد.

 

وأوضح: «في بعض الحالات كفقدان الأسنان بشكل مفاجئ في حادث، يمكن تركيب بديل مؤقت، في اليوم نفسه إلى أن يتم تصميم وتثبيت الأسنان الدائمة، كما أنه يمكن الاستفادة من الأسنان المؤقتة، بتركيبها للمريض حتى يقضي فترة التئام الزراعة بسهولة، وكل ذلك بتقنية زراعة الأسنان المؤقتة، التي تتم في يوم واحد.

 

وأشار إلى أن زراعة الأسنان المؤقتة، تحتاج إلى تخطيط رقمي دقيق، بالإضافة إلى دليل جراحي، لضمان تركيب أسنان متوازية في الفم، وهو ما يوفره الطب الرقمي بسهولة، مضيفا: «يمكن للمريض رؤية النتيجة النهائية قبل بدء العمل، باستخدام تقنية المريض التخيلي، حيث يمكن تصميم شكل الأسنان قبل البدء في تركيبها، لإطلاع المريض عليها وتعديلها إذا استلزم الأمر.

زراعة الأسنان

وطالب الدكتور سام عمر، بيتبني أطباء الأسنان في مصر، لتكنولوجيا الطب الرقمي، حتى تصل هذه التقنيات إلى مصر وتنتشر فيها، بشكل يواكب العالم.

 

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور سام عمر، يقود فريقا دوليا لتطوير تطبيق يسمى "R2Gate"، خاص بزراعة الأسنان، وذلك بالتعاون مع مجموعة من الأطباء الإيطاليين، ومهندسي البرمجة الكوريين، بحيث يمكنه الوصول إلى محاكاة واقعية لعمليات زراعة وتجميل الأسنان.