رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الصحة يوافق على تكليف جميع خريجي كليات طب الأسنان دفعة 2020

وزير الصحة يوافق
وزير الصحة يوافق على تكليف جميع خريجي كليات طب الأسنان 2020

وافق الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، على تكليف أطباء الأسنان من خريجي الجامعات الحكومية والخاصة دفعة 2020.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن أطباء الأسنان من خريجي دفعة 2020 سيتم تكليفهم من خلال التنسيق الإلكتروني العام طبقًا لـ "المجموع، الاحتياجات، الرغبات، التوزيع الجغرافي". 

ومن جهتها، أشارت الدكتور سحر حلمي، رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة والسكان، إلى أن عدد أطباء الأسنان دفعة 2020 بلغ 8 آلاف و375 طبيب، بينهم 3 آلاف و555 طبيبًا، من خريجي الجامعات الحكومية، بينما بلغ عدد خريجي الجامعات الخاصة 4 آلاف و820 طبيب. 

نقص شديد من الأطباء 

وأوضحت حلمي، أن الأطباء سيتم تكليفهم على مديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية والجهات التابعة للوزارة وبعض الجهات الخارجية، لافتة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد بدء تسجيل الرغبات في الجرائد الرسمية.

نقص كبير في أطباء الأسنان 

وكانت أظهرت دراسة حديثة أعدها المكتب الفنى بوزارة الصحة بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والأزهر الشريف، نقص شديد فى عدد أطباء الأسنان بالسوق المصرى، وأوصت بضرورة العمل على استعادة 15 ألف طبيب يعمل بالخارج للقطاع الحكومى لسد العجز.

وأوصت الدراسة بإنشاء جامعات فى إقليم الدلتا للمساعدة على الوصول إلى المعدلات المثلى وإعادة توزيع الطلاب فى الكليات القائمة حاليًأ على محافظات جديدة وتوفير كامل الإمكانات المادية والبشرية لذلك.

وأشارت الدراسة إلى أنه لا مانع من إنشاء كليات جديدة حكومية أو خاصة أو أهلية فى إحدى المحافظات التى لا تتوفر بها كليات أسنان وخاصة محافظة المنوفية والبحيرة وسوهاج وهم محافظات كثيفة السكان وليس بها كلية أسنان حكومية حتى الآن.

اقترحت الدراسة تشجيع انشاء كليات اسنان تابعة لجامعات اهلية مستقبلا وبما لا يخل بالحد الاقصى لعدد الطلاب الإجمالي.

تراجع شديد في أطباء الأسنان

وأكدت الدراسة على ضرورة تبنى الدولة بكافة مؤسساتها خطة لاسترجاع أطباء الأسنان للعمل بالقطاع الطبى الحكومى المصرى «retention plan» وتوفير المعدات والوحدات اللازمة لهم.

وتقوم الخطة على رفع مستوى التدريب الذى يتم تقديمه لأطباء الاسنان وتأمين بيئة العمل المناسبة ورفع المستوى المادى والاجتماعى للأطباء بحيث تستهدف هذه الخطة خلال السنوات الخمسة القادمة عودة 15 ألف طبيب أسنان للعمل بالقطاع الحكومى.

وطالبت الدراسة بضرورة إنشاء نظام إلكترونى موحد لإدارة الموارد البشرية يضم وزارة الصحة والتعليم العالى والنقابات المختصة بالمهن الطبية وذلك لتجنب الوقت والمال العام المهدر فى تجميع البيانات بالطرق التقليدية ما يساعد فى مراقبة الموقف لحظيا ويسهل التخطيط لمستقبل سوق العمل.

وتستهدف وزارة الصحة من الدراسة الوقوف على مدى حاجة سوق العمل لأطباء الأسنان وتقديم البيانات التى تساعد على رسم الخطط والسياسات المستقبلية للتعليم بما يتفق مع الحاجة الفعلية لسوق العمل ومن ثم ترشيد الإنفاق فى هذا المجال بما يتيح تحقيق احتياج مصر من أطباء الأسنان دون زيادة أو عجز.

ويضم السوق المصرى 33 كلية أسنان منها 16 حكومية تتضمن 3 كليات تابعة لجامعة الأزهر بينما وصل عدد الكليات التابعة لجامعات خاصة نحو 17 كلية أسنان.

وأظهرت الدراسة أن جميع الأقاليم السبعة فى جمهورية مصر العربية بها كليات طب أسنان وليس من بينها أى كلية تابعة لجامعات اهلية.

وأشارت الدراسة إلى انتشار كليات الأسنان فى أكثر من نصف محافظات الجمهورية «15 محافظة» من أصل إجمالي محافظات مصر.

نقص أطباء الأسنان في مصر

ولفتت الدراسة إلى أن هناك تكدس عدد كبير من كليات الاسنان فى القاهرة والجيزة والمدن الجديدة المحيطة بالعاصمة «15 كلية» حيث يوجد بمحافظة القاهرة 9 كليات «3 منها حكومية و6 كليات خاصة» ومحافظة الجيزة بها 6 كليات «5 خاصة وواحدة حكومية».

نقص في أطباء بنج الأسنان

إلى ذلك، أكد الدكتور ايهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان، أن أزمة نقص بنج الأسنان تتجدد كل عامين أو ثلاثة أعوام ولكن الأزمة هذه المرة شديدة ما أدى إلى تعامل الأطباء حاليا بالتدخل بالعلاج والروشتات، قائلا: "فعلا ناس كتير بلغتني أنهم بيكتبوا روشتات فقط لان مفيش بنج خالص".

وأوضح الدكتور ايهاب هيكل، أن مصادر بنج الأسنان فى مصر شركتين يقومون بالاستيراد واثنين آخرين يصنعون البنج، متابعا: "اللي حصل نوع من سوء الحظ وحصل مشاكل فى الإنتاج والموضوع مع هيئة الدواء المصرية، وهيئة الدواء تدخلت في الأمر وبعث وخط انتاج بنج الأسنان بدأ اليوم في مصنع الاسكندرية للأدوية".

وأشار الدكتور ايهاب هيكل، نقيب أطباء الأسنان إلي أن تسعير بنج الأسنان غير عادل إلى حد ما ويجب إعادة النظر فيه، وبعض شركات الادوية تعانى من اجراءات الافراج عن شحنات بنج الأسنان، واقترحت على اتحاد المهن الطبية شراء نقابة الأسنان جزء من المصنع المصري لبنج الأسنان لكنهم رفضوا"، مطالبا رئيس الوزراء بتسريع اجراءات الافراج عن شحنات بنج الأسنان المستوردة.