رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر مواصفات الأسئلة المقالية لامتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي

مواصفات الأسئلة المقالية
مواصفات الأسئلة المقالية لامتحان العربي 2 ثانوي

يتساءل الكثير من الطلاب عن مواصفات الأسئلة المقالية لامتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي، استعدادًا لامتحانات نهاية العام الدراسي المقرر عقدها 15 مايو الجاري، وفقًا لما أعلنه وزير التربية والتعليم في مؤتمر صحفي أبريل الماضي.

مواصفات الأسئلة المقالية لامتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي

وكشفت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواصفات الأسئلة المقالية لامتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي، وفقًا لمعايير صياغة الأسئلة المقالية بمادة اللغة العربية، التي حددتها الوزارة.
وتشمل مواصفات الأسئلة المقالية لامتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي، لاختبارات نهاية العام الدراسي 2021-2022، الآتي:

  • عدد الأسئلة: 5 أسئلة.
  • الدرجة الكلية: 15 درجة.
  • زمن الإجابة: ساعة واحدة.

ماذا تقيس الأسئلة المقالية لامتحان اللغة العربية للصف الثاني الثانوي؟

وبحسب المصادر، مواصفات الأسئلة المقالية أعدت خصيصًا لقياس مجموعة من نواتج التعلم، والتي تشمل الآتي:

  • أسئلة الأدب: تقيس التعرف على خصائص الأساليب الأدبية وأنماطها، ويتناول أحد الموضوعات مجموعة نقاط مهمة من داخل المنهج وهي، (مقدمة عن الأدب الأندلسي أو فن المقال)، كما تقيس معرفة خصائص الأساليب الأدبية وأنماطها، ويتناول أحد الموضوعات الآتية، (الغزل في العصر العباسي أو المدرسة الرومانتيكية، أو الشعر الوطني).
  • أسئلة البلاغة: تقيس قدرة الطالب على تطبيق المفاهيم البلاغية التي درسها، وأبرزها الأسلوبين الخبري والإنشائي.
  • أسئلة التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي: وتقيس قدرة الطالب على تكوين كلمات وجمل وفقرات، وإنتاج الأفكار وترتيبها وتنظيم كتابتها، فضلًا عن انتقاء الكلمات والعبارات والجمل.

جدير بالذكر أن أدى طلاب الصف الثاني العام، اليوم الثلاثاء، امتحان مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، ضمن امتحانات المواد خارج المجموع، بإجمالي عدد طلاب 71399 ألف طالب، أي بنسبة حضور بلغت 98%.

كما بدأ طلاب التعليم الفني بمختلف التخصصات (زراعي- تجاري- صناعي- فندقي)، امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي 2021-2022. 

موعد تسليم أرقام جلوس الثانوية العامة

وفي سياق آخر، كشفت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تنوي الوزارة تسليم الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢، أرقام الجلوس، الأسبوع الأخير من شهر مايو الجاري.

ويأتي ذلك القرار بعد انتهاء كنترولات الثانوية العامة ولجان النظام والمراقبة التابعة أسماء الطلاب المتقدمين للامتحانات وشعبها والمواد المتخصصة التي سيؤدون بها الاختبارات.

وكثفت كنترولات الثانوية العامة الرئيسية، في القاهرة والإسكندرية والمنصورة وأسيوط، ولجان النظام والمراقبة التابعة لها قد كثفت جهودها للانتهاء من تجهيزات اللازمة للامتحانات الثانوية العامة التي ستنطلق يوم ٢١ يونيو المقبل على أن تنتهي ٢١ يوليو المقبل.