رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعديلات ثورية من آبل وجوجل ومايكروسوفت في نظم الأمان

عمالقة التكنولوجيا
عمالقة التكنولوجيا

يقول عمالقة التكنولوجيا آبل وجوجل ومايكروسوفت أن الأشخاص يجب أن يكونوا قادرين على تسجيل الدخول إلى مواقع الويب على أجهزتهم الخاصة بهم عن طريق مسح صور وجوههم بهواتفهم في خطوة جديدة اتخذتها آبل وجوجل ومايكروسوفت نحو التخلص من كلمات المرور.

على الرغم من كونها الطريقة الأساسية لتسجيل الدخول إلى الأجهزة والمواقع الإلكترونية، إلا أن كلمات المرور معروفة بأنها غير آمنة. من الصعب تذكرها، وغالبًا ما يؤدي الأشخاص إلى إعادة استخدام نفس الموقع على مواقع ويب مختلفة، مما يقلل الأمان بشكل كبير.

وجادل العديد من التقنيين بأنه سيكون من الأفضل بكثير إنشاء طرق لتسجيل الدخول لا تستخدم كلمات المرور، وبدلًا من ذلك تعتمد على أنواع أخرى من عمليات التحقق للتأكد من أن الأشخاص، وقد يتضمن ذلك رمز PIN سريعًا للجهاز، أو استخدام بصمة الإصبع أو الوجه كما هو الحال في iPhone.

الآن تقول آبل وجوجل ومايكروسوفت أنها ستوسع نطاق الدعم للطرق الشائعة لتسجيل الدخول دون استخدام كلمة مرور تم إنشاؤها بواسطة FIDO Alliance و World Wide Web Consortium، حيث ستسمح الجهود الجديدة للأشخاص باستخدام معايير دون كلمة مرور عبر الأجهزة.

يعني ذلك أنه قد يُطلب من الأشخاص تسجيل الدخول إلى موقع ويب على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، واستخدام ماسح الوجه في جهاز iPhone الخاص بهم لتسجيل الدخول.

مزايا تلك الطريقة 

بالإضافة إلى تسهيل عملية تسجيل الدخول، من المفترض أن يؤدي ذلك إلى زيادة صعوبة استخدام المحتالين لهجمات مثل التصيد الاحتيالي لاقتحام حسابات الأشخاص.

يجب أن يتمكن الأشخاص أيضًا من الوصول إلى بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بهم على العديد من الأجهزة، حتى الأجهزة الجديدة، دون الحاجة إلى تسجيل الدخول وإعادة تسجيل هذا الجهاز في كل مرة.

ومن المقرر أن تصل التقنيات الجديدة إلى الأجهزة والمنصات التي تصنعها الشركات الثلاث خلال السنوات القادمة.

اتخذت جميع شركات التكنولوجيا الكبرى خطوات نحو تسهيل تسجيل الدخول دون كلمات مرور، وأحيانًا التخلص منها تمامًا. وشمل ذلك برامج إدارة كلمات المرور التي تخزن عمليات تسجيل الدخول، بالإضافة إلى تقنيات المقاييس الحيوية مثل أجهزة مسح الوجه وبصمات الأصابع.