رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

حرمان عام كامل.. عقوبة وضع أسئلة الامتحانات من خارج المنهج

الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد

تنطلق امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي، الأسبوع المقبل، وحددت الوزارة عقوبة وضع أسئلة الامتحانات من خارج المنهج، ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات وسط إجراءات احترازية مشددة لحماية الطلاب والمعلمين من عدوى فيروس كورونا.

عقوبة وضع أسئلة الامتحانات من خارج المنهج

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط وضع أسئلة الامتحانات، ومن بينها عقوبة وضع أسئلة الامتحانات من خارج المنهج، وفقًا للقرار الوزاري 113 لسنة 1992 بشأن الحرمان من أعمال الامتحان.


ويشمل القرار الحرمان  من أعمال الامتحانات لمدة عامين كل من يهمل في القيام بواجبه بصورة تمكن الطلاب من الغش أو الهروب بأوراق الإجابة. 

كما حدد القانون عقوبة لمدة عام؛ لكل من يرتكب أي من المخالفتين وضع أسئلة الامتحانات خارج المنهج، أو ترك دون قصد ورقة إجابة بكنترول لجنة سير الامتحان دون وضعها في المظاريف المعدة لتسليمها للجان النظام والمراقبة.

حرمان لمدة 5 سنوات ضمن عقوبة وضع أسئلة الامتحانات من خارج المنهج

ويعاقب القانون، بالحرمان لمدة خمس سنوات من أعمال الامتحانات، كل من يرتكب واحدة من ١٠ مخالفات هي العمل بلجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة ولجان سير الامتحان، ولجان وضع الأسئلة ولجان طبع الأسئلة ومراكز توزيع  الأسئلة وتجميع أوراق الإجابة على الرغم من وجود موانع تحول دون العمل بهذه اللجان، وإفشاء سرية الامتحانات، مساعدة الطالب على الغش سواء بالقول أو الفعل، ومساعدة الطالب على الهروب بأوراق الإجابة، إعطاء درجات بالزيادة أو بالنقص مخالفًا لما ورد بنموذج الإجابة، والتسبب في فقد ورقة الإجابة، والتلاعب في أوراق الإجابة سواء بتعديل الدرجات أو الكتابه بها أو استبدالها، ورصد درجات مخالفة للدرجات المدونة بأوراق الإجابة.  

عقوبة التلاعب بنتائج الامتحانات

وتتضمن العقوبات التلاعب بنتائج الامتحانات، والإهمال في التأكد من عدم حمل حيازة الطالب الممتحن فى الامتحانات العامة لأجهزة الإتصال الحديثة بكافة أنواعها المختلفة على أن يطبق الحرمان على كل من ملاحظي اللجنة الفرعية ومراقب الدور المنتدبين عن طريق لجنة الإدارة المختصة للجنة سير الامتحان.

تجدر الإشارة إلى أن وزير التربية والتعليم، أعلن تفاصيل عقد امتحانات نهاية العام 2022.