رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طرق شراء وحدة سكنية من حاجز سابق بـ«سكن مصر- دار مصر- جنة»

مشروع الإسكان المتوسط
مشروع الإسكان المتوسط

يرغب عدد كبير من المواطنين في شراء وحدة سكنية بالإسكان المتوسط بمشروعي سكن مصر ودار مصر أو بالإسكان الفاخر بمشروع جنة، إلا أن شروط وزارة الإسكان وعدم انطباقها عليهم تحول بينهم وبين الحصول على وحدة سكنية بتلك المشروعات.

ولكي يحصل المواطن على وحدة سكنية بمشروعات سكن مصر أو دار مصر أو جنة للإسكان الفاخر - في مثل الحالة السابقة- عليه أن يلجأ إلى شراء الوحدة عن طريق التنازل من حاجز سابق بأحد المشروعات السابقة، ويكون التنازل عن طريق جهاز المدينة الذي يقع المشروع المراد الحصول على وحدة سكنية به في نطاقه.

وتسمح وزارة الإسكان بالبيع لشقق سكن مصر ودار مصر وجنة عن طريق تنازل المالك للمشتري الجديد من خلال جهاز المدينة الذي يقع المشروع المراد الحصول على وحدة سكنية منه في نطاقه.

مصاريف شراء وحدة سكنية من حاجز سابق بـ«سكن مصر- دار مصر- جنة»

وهناك مصاريف مالية تصل إلى 16% من ثمن الوحدة تقع على عاتق الحاجز الذي يريد أن يتنازل عن وحدة سكنية بأحد مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة.

وتتمثل تلك المصاريف في أن يسدد  الحاجز الذي يريد أن يتنازل لصالح مشتري جديد عن وحدة السكنية بأحد مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة 10% من ثمن الوحدة مصاريف تنازل لصالح الجهاز، كما يتم سداد 2.5% مصاريف قيمة مضافة.

كما يتم سداد 2.5% ضريبة التصرفات العقارية في مصلحة الضرائب، و1% رسوم نقل ملكية في بنك التعمير والإسكان لصالح البنك،

 كما لا بد أن يحضر البائع والمشتري إلى جهاز المدينة الموجودة بها الوحدة لكي تتم عمليات التنازل بشكل صحيح، كما لا بد أن تكون الوحدة تم تسليمها للحاجز الأصلي.

وهناك طريقة أخرى غير التنازل في جهاز المدينة، يمكن من خلالها أن يشترى المواطن وحدة سكنية بأحد مشروعات سكن مصر أو دار مصر أو جنة،  تكون بين المالك والمشتري، وتبدأ بعمل توكيل عام مخصص، ليتمكن المشتري من التعامل مع هيئة المجتمعات العمرانية وبنك التعمير والإسكان، واستخراج عداد غاز أو كهرباء أو مياه.

كما يتم عمل توكيل إدارة بجانب عقد البيع وتسجيله في الشهر العقاري، وتكون هذه التوكيات غير قابلة للإلغاء إلا بحضور الطرفين.