رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2022.. تعرف على الموعد والشروط

مي عبدالحميد الرئيس
مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي

ينتظر عدد كبير من المواطنين الإعلان الجديد لحجز شقق الإسكان الاجتماعي، المقرر طرحه خلال الفترة المقبلة بالمدن الجديدة للفئات محدودة الدخل.

صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، التابع لوزارة الإسكان، والمسؤول عن طرح شق الإسكان الاجماعي، لم يحدد حتى الآن موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي، لكن حسب مصادر بوزارة الإسكان من المتوقع أن يتم الإعلان عن حجز شقق الإسكان الاجتماعي خلال النصف الثاني من العام الجاري 2022.

شروط الحصول على وحدة سكنية ضمن شقق الإسكان الاجتماعي بالطرح المرقب

وهناك مجموعة من الشروط التي لا بد أن تتوافر في المتقدم للحصول على وحدة سكنية ضمن شقق الإسكان الاجتماعي، نذكر أبرزها فيما يلي:

1- يشترط ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا.

2- كما يشترط أن يكون المتقدم من مُنخفضي الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله عن 72 ألف جنيه سنويًا للأسرة بما يعادل 6 آلاف جنيه شهريًا وعن 54 ألف جنيه سنويًا للأعزب بما يعادل 4500 جنيه شهريًا.

3- ومن الشوط أيضًا أنه لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

– ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

– كما يشترط ألا يكون المتقدم أو الأسرة، قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

– وأيضًا يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة – الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها – أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.