رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رغم فوائده المتعددة..

احترس من إضافة شرائح الليمون إلى الماء بعد الآن.. يهدد صحتك

احترس من إضافة شرائح
احترس من إضافة شرائح الليمون إلى الماء بعد الأن.. الأمر خطي

 شرائح الليمون.. يلجأ العديد من الأشخاص إلى وضع شرائح الليمون إلى الماء للعمل على تنشيط الجهاز الهضمي، وإضافة نكهة منعشة إليه، إلا أن هذه العادة وهي وضع شرائح الليمون إلى الماء تعد أكثر العادات  المضرة والخطيرة على صحة الجسم كما أوضحت العديد من الدراسات فيما يخص شرائح الليمون.

قشور الليمون هي المكان المثالي لنمو البكتيريا: 

أفادت أحدث الأبحاث والدراسات التي أجرتها جامعة كليمسون الأمريكية، إنّ قشور الليمون الحامض الرطبة هي المكان المثالي لتكاثر البكتيريا. وتنتقل هذه البكتيريا إلى الفم ما يسبب رائحة أنفاس كريهة على الرغم من أنّ عصير الليمون الحامض يُعالج هذه المشكلة عادةً. إليك طريقة التخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال تناول أنواع الأطعمة التالية: 
الزبادي 
 يساعد الزبادي على إعادة التوازن لمستوى الحموضة في الفم، ما يقتل الرائحة الكريهة. تناولي كاسة زبادي بعد الإنتهاء من وجبة أو استبدليها بقطعة من الجبنة البيضاء.


 الشاي الأسود أو الأخضر

يحتوي الشاي على مادة البوليفينول التي تمنع نمو البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة في الفم وتقضي على تلك الموجودة فيه. يساعد أيضًا الشاي الأسود على تفادي تسوّس الأسنان. انتبهي ألا تشربي أكثر من 3 أكوابٍ يوميًا لأنّ كثرة الكافيين تسبب جفاف الفم وبالتالي تعود الرائحة.

الخس

أثبتت الأبحاث والدراسات أنّ الخس يقضي على مادة الميثيل ميركابتان المسبب للرائحة الكريهة. تفرز الغدد في الفم هذه المادة لهضم بقايا الأطعمة في الفم، لكن هذه المادة تطلق بدورها غازات كريهة.
 خطورة إضافة الليمون إلى الماء:

من جهة أخرى، أكّد العلماء على خطورة إضافة شرائح الليمون الحامض إلى الماء أو مشروبات أخرى، وفي ذات السياق  أجرت مجلة الصحة البيئية اختبارات على شرائح ليمون حامض من 21 مطعمٍ. وجدت أنّ 70% من هذه الشرائح تحتوي على البكتيريا، وتخطت أنواع البكتيريا الـ25 نوع. ومعظم هذه الأنواع تؤدي إلى أمراض خطيرة وتسبب مشاكل صحية، وينصح بتعقيم الليمون من خلال الخطوات التالية: 

طريقة تعقيم الليمون الحامض

ضعي في وعاءٍ كبيرٍ 3 مقادير من الماء مقابل مقدار واحد من الخل الأبيض.
 ضعي حبات الليون الحامض في المزيج لمدة 5 دقائق وافركيها جيدًا بيدك.
 يساعد الخل على التخلص من 98% من الجراثيم الموجودة على الليمون الحامض ما يحميك من خطر الإصابة بالأمراض.
 كما يمكن تعقيم الليمون من خلال وضع ملعقتين من البيكنج صودا مع كوب من الماء مع ملعقة من عصير الليمون  الحامض ونقع الليمون الحامض به لمدة 20 دقيقة.