رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التموين يترأس اجتماع الجمعية العمومية للشركات القابضة للصناعات الغذائية

المصيلحي يترأس الجمعية
المصيلحي يترأس الجمعية العمومية للقابضة للصناعات الغذائية

ترأس الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اجتماع الجمعية العمومية للشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك لاستعراض الأعمال الخاصة بالسنة المالية المنتهية في 30-6-2021 وذلك بديوان عام وزارة التموين والتجارة الداخلية، وبحضور أعضاء الجمعية العامة والسادة أعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والسادة ممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات.

واستعرض المصيلحي، التقرير السنوي المقدم من اللواء أحمد حسنين عبد العزيز العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية والذى يتضمن تقريرًا موجزًا عن نتائج أعمال الشركة القابضة وشركاتها التابعة وأهم الإنجازات عن السنة المالية المنتهية في 30/6/2021، مقارن بفعلي 2019/2020 وهدف 2020/2021.

وأشار اللواء أحمد حسنين العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية، إلى حجم الأعمال والإنجازات التي تحققت بالفعل في كل مجالات وأوجه نشاط الشركة القابضة وشركاتها التابعة وخطط التطوير التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها أيضًا، فضلًا عن جهود الشركة في دعم الشركات التابعة وضخ مزيدًا من الاستثمارات بما يعود بالنفع على المستهلك المصري.

وأشار حسنين، إلى جهود الشركة القابضة للصناعات الغذائية خلال الفترة الماضية تحت قيادة ورعاية الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ومن ضمن هذه الأعمال ما يلي:-

- وفرت الشركة القابضة بالتعاون مع وزارة التموين، السلع الغذائية اللازمة للمنظومة التموينية بما قيمته 36 مليار جنيه (بمعدل 3 مليار جنيه شهريا) مع انتظام عمليات التوريد وتوفير الكميات المطلوبة وفاءً للاحتياجات دون حدوث أي أزمات أو اختناقات.

- العمل على توفير مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية بكميات تكفي لمدة من 3 ـ 6 شهور.

- تم الانتهاء من الإجراءات التنفيذية لمشروع تطوير الشركات وميكنة وربط نظم المعلومات للشركة القابضة والشركات التابعة في مجال تجارة السلع الغذائية.

- إمداد عدد 7000 منفذ تابع لمشروع جمعيتي في عدد 27 محافظة بكافة السلع الغذائية المطلوبة بصفة شهرية.

- الاشتراك في معارض أهلا مدارس، أهلا رمضان والشوادر الخاصة بالمعرض في جميع محافظات الجمهورية وذلك بالتنسيق مع الغرف التجارية والمحافظين.

- إمداد عدد 264 سيارة ( سعة 1.5 طن، 5 طن ) لمشروع تحيا مصر في عدد 20 محافظة بسلع ( اللحوم، الدواجن، الأسماك، الخضروات المجمدة).

- تم افتتاح مركز تطوير وسلامة الغذاء التابع للشركة القابضة بعد تطويره بتكلفة بلغت نحو 70 مليون جنيه مع تدعيمه بأحدث الأجهزة المعملية في هذا المجال.

- تم تأسيس شركة قها وإدفينا للصناعات الغذائية المتطورة بالشراكة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية.

- بالنسبة لإعادة هيكلة شركات الزيوت والمنظفات، سيتم إقامة مصانع لتكرير وتعبئة واستخلاص الزيوت بالإضافة إلى المجمع الصناعي بسوهاج ومصنع للمنظفات بمدينة العامرية.

- وفي ضوء توجيهات الوزير نحو قيام الشركة القابضة باعتبارها أحد أهم أذرع الدولة في مجال السلع الغذائية وذلك للتدخل في حل أزمة عدم توافر الكميات اللازمة من السكر للشركات الصناعية حتى لا تتوقف عجلة الإنتاج وتوفيرها بأسعار مناسبة في ظل الارتفاع الكبير بالأسعار المتداولة بالأسواق.

- تم تأسيس شركة مساهمة مصرية سودانية بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وشركة الاتجاهات المحدودة السودانية وشركة جنوب الوادي للتنمية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام وذلك بهدف تنمية وتطوير كافة أوجه التعاون في النشاط الغذائي والزراعي والتجاري تصديرا واستيرادًا.

وقدم المصيلحي، الشكر للشركة القابضة للصناعات الغذائية وأعضاء مجلس إدارتها على ما بذلوه من أعمال رغم الظروف التي واجهتها وتواجهها كافة بلدان العالم نتيجة جائحة كورونا وما سببته من آثار سلبية على الإقتصاد العالمي فإن ذلك لم يشعر به المواطن المصري من نقص أي سلعة أو زيادة أسعارها واتضح ذلك خلال شهر رمضان المعظم واستعدادات وزارة التموين والشركة القابضة لاستقبال عيد الفطر والأضحى المبارك، دون أي شكوى على مستوى الجمهورية نتيجة للجهود التي قامت بها وزارة التموين والتجارة الداخلية والشركة القابضة للصناعات الغذائية ـ بالمتابعة الميدانية اليومية لتوفر السلع بأفرع البيع بكميات كبيرة وبأسعار عادلة.​