رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد فوز إيمانويل ماكرون..

وزير الخارجية الفرنسي: كيف حصد اليمين المتطرف 40% من الأصوات في الانتخابات

فوز إيمانويل ماكرون
فوز إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية

قال كليمان بون وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي، إن فرنسا تحتاج حاليًا إلى العمل؛ لمعرفة كيف حصل اليمين المتطرف على 40% من الأصوات.

كيف حصد اليمين المتطرف 40% من الأصوات في الانتخابات

وأسفرت الانتخابات الرئاسية الفرنسية عن فوز إيمانويل ماكرون، مجددًا كرئيسًا لفرنسا في ولاية ثانية.

ويصبح إيمانويل ماكرون أول رئيس فرنسي يفوز بولايتين متتاليتين منذ 20 عامًا.

مناظرة إيمانويل ماكرون ومارين لوبان

وانطلقت العلمية الانتخابية، صباح اليوم الأحد، بداية من الساعة الثامنة صباحًا، واستقبلت لجان الاقتراع ما يقرب من 48 مليون ناخبًا للمفاضلة بين الرئيس الفائز إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وشهد الماراثون الإنتخابي مناظرة نارية، الأربعاء الماضي، بين ماكرون ولوبان، وأكد "ماكرون" أنه يرغب في فتح حوار جاد لوقف الحرب الروسية على أوكرانيا، مشددًا على ضرورة مواصلة فرض العقوبات على موسكو.

واتهم "ماكرون" منافسته مارين لوبان بالحصول على دعم مادي من نظام بوتين، وردت "لوبان" نافية تلك الاتهامات، مؤكدة على دعمها الكامل لفكرة أن تكون أوكرانيا دولة مستقلة وحرة عن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وليس روسيا فقط.

عدد أصوات ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

اقتنص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الولاية الثانية له برئاسة فرنسا بحصده حوالي 9.9 مليون صوت من إجمالي أعداد الناخبين بنسبة وصلت لـ27.8%، بينما حصلت مارين لوبان على 8.1 مليون صوت بنسبة 23.1% من إجمالي الأصوات.

وشهد مقر حملة المرشحة مارين لوبان، حالة من الغصب العارم، عقب إعلان نتيجة الانتخابات الفرنسية.

وتقدم "ماكرون" بفارق يصل إلى 10 نقاط عن منافسته ماريان لوبان وفق استطلاعات الرأي التي أجريت قبل الانتخابات في فرنسا.

موقف الاتحاد الأوروبي من فوز ماكرون

ورحب الاتحاد الأوروبي بتجديد الثقة وإعادة انتخاب إيمانويل ماكرون لولاية ثانية في فرنسا، مؤكدًا أن الاتحاد يحتاج إلى دعم فرنسا القوي.

ولم تكن تلك المنافسة هي الأولى من نوعها بين إيمانويل ماكرون وغريمته ماريان لوبان، بل تنافسا في جولة الإعادة سابقًا في الانتخابات الرئاسية الفرنسية قبل 5 أعوام، وانتهى الماراثون الرئاسي بفوز ماكرون.