رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الانتخابات الفرنسية 2022.. منافسة شرسة بين ماكرون وماري لوبان بجولة الإعادة

ايمانويل ماكرون
ايمانويل ماكرون

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمرشح في الانتخابات الفرنسية 2022، مؤيديه من أنه "لم يتم فعل أي شيء"، يأتي ذلك في الوقت الذي يواجه فيه ماكرون معركة إعادة مع خصمته اليمينية المتطرفة مارين لوبان، حيث يتفوق ماكرون بنسبة 27.6%، مقابل 23.4% لماري لوبان.

نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية 2022

أنهى الثنائي المركزين الأول والثاني في الجولة الأولى من التصويت يوم الأحد بـ الانتخابات الفرنسية 2022، وسافر ماكرون إلى منطقة فقيرة في شمال فرنسا يوم الاثنين، في محاولة كسر الدعم من المناطق الفقيرة للسيدة لوبان وحزبها التجمع الوطني خلال الانتخابات الفرنسية الرئاسية.

وتُظهر استطلاعات الرأي أن ماكرون يتقدم، لكن لوبان، التي سيجتمع فريقها يوم الاثنين لمناقشة استراتيجيتهم في الجولة الثانية من التصويت في 24 أبريل المقبل، ليست بعيدة عنه.

قال ماكرون إنه يريد إقناع أولئك الذين صوتوا لـ "المتطرفين" في الانتخابات الفرنسية الرئاسية أن "مشروعنا يستجيب بشكل أكثر جدية لمخاوفهم ".

وتركز حملة لوبان التركيز على ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة والغضب من ماكرون بشأن السياسات التي يُنظر إليها على أنها تفيد الأثرياء، ويقول المحللون إن الزخم عاد مع ماكرون

وقال مجتبى رحمن، المحلل في مجموعة أوراسيا، إن لوبان "تفوقت قليلًا في أفضل استطلاعات الرأي التي أجرتها الليلة الماضية لكنها كانت أقل من التوقعات بشأن الانتخابات الفرنسية 2022".

وقال: "اعتقد البعض أنها ستهزم ماكرون في المركز الأول. لذا ينبغي أن يعود الزخم الآن إلى الرئيس.

وتابع: سيظل سباقًا متقاربًا بشكل رهيب... مشكلة ماكرون الرئيسية هي أن العديد من الناخبين المعتدلين من يمين الوسط ويسار الوسط قد انتقلوا إليه بالفعل في اللحظة الأخيرة لتجنب" فوز "الجولة الأولى لوبان الليلة الماضية"، وأضاف رحمن أن ماكرون "سوف يهدف الآن إلى خوض حملة أكثر نشاطا وحيوية".

في السياق ذاته قال وزير خارجية لوكسمبورج جان أسيلبورن إن فوز مارين لوبان سيكون أمرا مقلقا للاتحاد الأوروبي، وقال أسيلبورن قبل اجتماع مع زملائه الوزراء الأوروبيين: "أنا قلق للغاية، وآمل ألا يكون لوبان رئيسًا لفرنسا، ولن يكون الانفصال عن القيم الأساسية للاتحاد الأوروبي فحسب، بل سيغير مسار فرنسا تمامًا ".